وزارة الطوارئ الروسية تدعو لاعتبار تسرب النفط في نوريلسك حالة طوارئ فدرالية

وزارة الطوارئ الروسية تدعو لاعتبار تسرب النفط في نوريلسك حالة طوارئ فدرالية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يونيو 2020ء) أعلن وزير الطوارئ الروسي، يفغينى زينىتشيف، اليوم الأربعاء، أنه يتعين اعتبار الوضع في نوريلسك، حول تسرب النفط، حالة طوارئ فدرالية .

وقال زينىتشيف، في اجتماع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين: "أول شيء يجب القيام به، مع الأخذ في الاعتبار حجم الحادث، طبقا لقرار الحكومة رقم 613، يجب اعتباره حالة طوارئ فدرالية"، وطبقاً لتعبيره فإن هذا من شأنه أن يجتذب إمكانيات وموارد فدرالية​​​.

ومن جانبه، رأى ديمتري كوبلكين، وزير البيئة في روسيا، أنه من الضروري إشراك الجيش في إزالة آثار تسرب الوقود الكبير في نوريلسك.

ويذكر أنه في البداية، أفيد بأن الحريق وتسرب الوقود كان ناجما عن اصطدم سيارة بخزان للمحروقات في محطة توليد كهرباء، ولكن لجنة التحقيق الروسية قدمت فيما بعد نسخة مختلفة.

(تستمر)

وذكر المحققون أنه جرى تسرب الوقود من الخزانات إلى الطريق وبعد ذلك اندلع حريق واشتعلت النيران في سيارة مارة.

هذا وتسرب الوقود من خزان للمحروقات في محطة توليد كهرباء تقع على بعد بضعة كيلومترات غرب نوريلسك. وأُبلغ بأمر التلوث يوم الجمعة الماضي. وجاء في بيان لشركة "نورنيكل" المنجمية العملاقة مالكة المحطة: "تضرر خزان للديزل وحصل فيه تسرب بسبب تضرر أعمدة صمدت مدة 30 سنة من دون أي مشكلات".

وتسرب ما لا يقل عن 200 ألف لتر من الوقود إلى مجرى مائي في أقصى الشمال الروسي، ما تسبب بتلوث واسع، ودفع السلطات إلى إعلان حالة الطوارئ، كما وأثار قلق المدافعين عن البيئة وأبناء المنطقة.

هذا وكان الصندوق العالمي للطبيعة، قد رحّب يوم أمس الثلاثاء، باحتواء التلوث، بفضل سدّ عائم نشرته السلطات، قبل وصوله إلى بحيرة شمال مدينة نوريلسك القطبية الشمالية في سيبيريا الشرقية.

أفكارك وتعليقاتك