دولة جنوب السودان تنفي السماح ببناء قاعدة عسكرية مصرية على أراضيها

دولة جنوب السودان تنفي السماح ببناء قاعدة عسكرية مصرية على أراضيها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 يونيو 2020ء) أعلنت وزارة الخارجية بدولة جنوب السودان اليوم الأربعاء، عدم صحة المعلومات التي تم تداولها حول سماح حكومتها ببناء قاعدة عسكرية مصرية في منطقة باجاك القريبة من الحدود الإثيوبية.

وذكرت الوزارة في بيان أنها تنفي "بأقوى العبارات" المعلومات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول الأمر، وأضافت الخارجية "نود إعلام الرأي العام أن تلك الأنباء لا أساس لها من الصحة​​​... لا شئ من هذا القبيل".

وتابعت الوزارة أن لم يتم الاتفاق على تخصيص قطعة أرض لبناء قاعدة عسكرية مصرية في أي منطقة بجنوب السودان، موضحة أن كلا الدولتان "إثيوبيا ومصر صديقتان مقربتان لجنوب السودان".

كما ذكرت أن "الادعاءات الزائفة والدعايا التي يروج لها أعداء السلام في الدولة (جنوب السودان) تهدف لإفساد العلاقة مع الجيران والمنطقة برمتها".

(تستمر)

وتم تداول أنباء حول موافقة حكومة جنوب السودان على تخصيص أرض لبناء قاعدة عسكرية مصرية سوف تضم 250 جنديًا، على المنطقة المجاورة للحدود الإثيوبية في ظل توتر بين القاهرة وأديس أبابا بسبب سد النهضة.

وبدأت أثيوبيا في تشييد سد النهضة عام 2011 على النيل الأزرق بهدف توليد الكهرباء، وتخشى مصر أن تتأثر حصتها من المياه جراء السد.

وشهدت قضية سد النهضة جولات متعددة من التفاوض بين مصر وأثيوبيا والسودان، توقفت مطلع العام بعد رفض أثيوبيا التوقيع على اتفاق مبدئي برعاية أميركية مطلع العام الجاري، وسط دعوات حالية بإعادتها.

أفكارك وتعليقاتك