فرنسا تؤكد أن حل الأزمة في ليبيا يجب ألا تحدده مصالح قوى خارجية

فرنسا تؤكد أن حل الأزمة في ليبيا يجب ألا تحدده مصالح قوى خارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 يونيو 2020ء) أكد وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان اليوم الأربعاء، أن فرنسا وإيطاليا يمتلكان وجهة نظر متقاربة بخصوص الشأن الليبي، مشيرًا إلى أنه يجب مواصلة الجهود من أجل إعادة إنتاج النفط الليبي ووضع مسار للانتقال السياسي وإيقاف التدخل الخارجي.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو: "علينا مواصلة جهود إعادة انتاج النفط ووضع مسار داخلي بين الليبيين للانتقال السياسي وإيقاف التدخل الخارجي في ليبيا"​​​.

وفي رد على سؤال حول وجود خلاف في توجهات فرنسا وإيطاليا بشأن ليبيا، قال لودريان: "هناك تقارب في وجهات النظر، ومستقبل ليبيا لا يجب أن يكون مبنيا على مصالح القوى الخارجية، بل بين أيدي الليبيين".

(تستمر)

وأبدى لودريان أيضًا رضاه عن استئناف عمل اللجنة العسكرية الليبية المشتركة بصيغة (5+5).

وأعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان ديوجاريك، اليوم الأربعاء، أن اللجنة العسكرية الليبية المشتركة بصيغة " 5 + 5 " استأنفت عملها، اليوم.

وقال في مؤتمر صحفي، إن "اللجنة العسكرية المشتركة بصيغة "5 + 5 " استأنفت عملها اليوم - كان هناك اجتماع برئاسة المبعوثة الأممية الخاصة إلى ليبيا بالإنابة، ستيفاني ويليامز. كان هذا الاجتماع بالطبع عبر تقنية الفيديو".

ووفقا له، تحدثت[ ويليامز ] مع خمسة ممثلين من وفد الجيش الوطني الليبي.

وأضاف ديوجاريك: "من المتوقع عقد اجتماع مماثل مع وفد حكومة الوفاق الوطني في الأيام المقبلة. وستستمر المفاوضات بشأن الاتفاق حول وقف إطلاق النار والترتيبات ذات الصلة".

هذا وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قد أعلنت يوم أمس الثلاثاء، بقبول كل من حكومة الوفاق الوطني و "الجيش الوطني الليبي" استئناف مباحثات وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية المرتبطة بها بناءً على مسودة الاتفاق التي عرضتها البعثة على الطرفين خلال محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في 23 شباط/فبراير 2020.

وعقدت اللجنة العسكرية "5 + 5" محادثات في جنيف، وضمت خمسة ضباط كبار من حكومة الوفاق الوطني وخمسة ضباط كبار من الجيش الوطني الليبي. وقاد المحادثات المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، حسن سلامة، ورئيس بعثة دعم الأمم المتحدة في ليبيا. وانتهت الجولة الثانية من المشاورات في 23 شباط/فبراير.

ويذكر في هذا السياق، أن ممثلي حكومة الوفاق الوطني الليبي، بحثوا اليوم الأربعاء، مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الوضع في بلادهم.

أفكارك وتعليقاتك