روسيا تعتزم مواصلة بناء "التيار الشمالي -2" بغض النظر عن العقوبات الأميركية - سيناتور

روسيا تعتزم مواصلة بناء "التيار الشمالي -2" بغض النظر عن العقوبات الأميركية - سيناتور

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 يونيو 2020ء) أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطينيتين كوساتشوف، أن روسيا تعتزم مواصلة بناء مشروع "التيار الشمالي - 2" مع شركائها الأوروبيين، مؤكدا أن العقوبات الأميركية غير قانونية.

وقال كوساتشوف في حديث لوكالة "سبوتنيك": "تدعو للاستغراب درجة غطرسة صاحب مشروع القانون ، السيناتور تيد كروز ، الذي وصف خط الأنابيب بأنه "تهديد خطير للأمن القومي الأمريكي"، أنه أمر مذهل​​​. أين البلطيق وأين الولايات المتحدة؟ وما علاقة الأمن القومي للولايات المتحدة بهذا الأمر؟ إن لم تكن الغاية المصالح التجارية الأميركية".

وأكد كوساتشوف أن الموقف من هذه التهديدات لم يتغير، وقال: "إنها غير شرعية من وجهة النظر القانونية".

(تستمر)

وأكد السناتور أن الموقف الروسي، في حال تم اعتماد مشروع القانون، سيبقى كما هو، ويتمثل بـ "التصرف وفقًا لخططنا ، المتفق عليها مع الشركاء في ألمانيا والدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي المشاركة في المشروع".

ويقتضي مشروع "السيل الشمالي-2" بناء أنبوبين بطول 1224 كلم عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا. وتشارك في المشروع عدة شركات عالمية، أهمها "غازبروم" الروسية العملاقة التي تستحوذ على 50 بالمئة من المشروع، و"كونسورتيوم" مكون من 5 شركات طاقة أوروبية تحتفظ بالـ 50 بالمئة المتبقية منه، بواقع 10 بالمئة لكل منها، وتصل الكلفة الإجمالية للمشروع 8 مليارات يورو.

أفكارك وتعليقاتك