وزير الدفاع اليوناني يعلن استعداد بلاده لنزاع عسكري مع تركيا

وزير الدفاع اليوناني يعلن استعداد بلاده لنزاع عسكري مع تركيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 يونيو 2020ء) اكد وزير الدفاع اليوناني، نيكوس باناغيوتوبولوس، أن بلاده مستعدة لكل شيء من اجل حماية حقوقها السيادية، بما في ذلك العمل العسكري ضد تركيا في حال الاستفزاز.

وقال باناغيوتوبولوس، لقناة " ستار" التلفزيونية: " سلوك تركيا في السنوات الأخيرة عدواني للغاية​​​. أعتقد أن الطريقة الوحيدة لليونان للتعامل مع مثل هذا السلوك، الذي يميل عمومًا إلى العدوان، هي من ناحية استخدام جميع أسلحتها الدبلوماسية، ومن ناحية أخرى، زيادة القوة الرادعة للقوات المسلحة ".

وأوضح الوزير اليوناني، انه من الملاحظ زيادة في الاستفزازات من الجانب التركي خلال الفترة الأخيرة.

وردا على سؤال فيما اذا كانت اليونان مستعدة لحل عسكري للنزاع، كما قال مستشار رئيس الوزراء بانايوتوبولوس قال بانايوتوبولوس: " بالتحديد هكذا".

(تستمر)

وتابع قائلا، نحن نستعد لأي موقف، بالطبع كل شيء ممكن أن يشمل المشاركة العسكرية. "نحن لا نريد هذا، لكننا نريد أن نوضح أننا سنبذل قصارى جهدنا لحماية حقوقنا السيادية قدر الإمكان".

هذا ونشرت صحيفة حكومية تركية، في وقت سابق، طلبًا للحصول على ترخيص للتنقيب وإنتاج الهيدروكربونات من شركة نفط تركية حكومية في منطقة بالقرب من الجزر اليونانية.

وأعلن وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، يوم الاثنين الماضي، إن تركيا تحاول الاستيلاء على حقوق اليونان السيادية ووصف إصدار ترخيص للتنقيب عن النفط والغاز على الجرف القاري اليوناني بالاستفزاز، كما أرسل رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في3 حزيران/ يونيو رسالة إلى قيادة الاتحاد الأوروبي بشأن "الاستفزازات التركية".

وأعلنت اليونان أن التصعيد المحتمل من قبل تركيا لن يؤدي إلى أزمة يونانية التركية، بل إلى أزمة أوروبية تركية.

في غضون ذلك، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي فايز سراج، في أنقرة، أن تركيا وحكومة الوفاق تنويان القيام باستكشاف وتطوير حقول النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط.

أفكارك وتعليقاتك