مصير "أوبك+" أمام خيارات.. تمديد تخفيضات الإنتاج القائمة حاليا

مصير "أوبك+" أمام خيارات.. تمديد تخفيضات الإنتاج القائمة حاليا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 يونيو 2020ء) أفاد مصدران في احد الوفود الممثلة في تحالف "أوبك+"، اليوم الجمعة، أن الخيارات الرئيسية لمصير أوبك+ قبيل اجتماع التحالف هي تمديد الحجم الحالي لخفض إنتاج النفط البالغ 9.7 مليون برميل يوميًا لمدة شهر أو شهرين.

وقال أحد المصدر لوكالة "سبوتنيك" معلقاً على الخيارات الرئيسية للصفقة قبيل اجتماع التحالف المقرر عقده يوم غد السبت 6 حزيران/ يونيو "تجري مناقشة التمديد لمدة شهر أو شهرين، وتود المملكة العربية السعودية شهرين".

وأضاف أن الإجماع حتى الآن بشأن تمديد الحصص الحالية لشهر واحد. وفي الوقت نفسه، أكد المصدر الثاني هذه الفكرة، لكنه أكد أن كل شيء سيتم البت فيه في الاجتماع.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الطاقة في الروسية أن الاجتماع الوزاري لمنظمة "أوبك +" سيعقد يوم السبت، بينما لم يتم إرسال دعوات لوفود التحالف حتى الآن.

(تستمر)

ومع اقتراب اجتماعات "أوبك+"، اشتدت التكهنات حول الحلول المقبلة. وتنص الاتفاقات القائمة، في الواقع، على إدخال مليوني برميل يوميا إلى السوق. ولكن، كما ذكرت مصادر لوكالة "سبوتنيك" تجري أيضا مناقشة خيار تمديد المستويات الحالية لتقييد الإنتاج.

واتفقت الدول الأعضاء في صفقة "أوبك +"، في 12 نيسان/أبريل الماضي، على خفض إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا، في أيار/مايو – حزيران/ يونيو، وبمقدار 7.7 مليون برميل في النصف الثاني من العام الحالي، وبمقدار 5.8 مليون برميل أخرى حتى نهاية نيسان/ أبريل 2022.

وتأتي التخفيضات بالمقارنة مع إنتاج تشرين الأول/أكتوبر 2018، كقاعدة مرجعية لعملية الخفض، ولكن روسيا والمملكة العربية السعودية، أخذتا على عاتقهما 11 مليون برميل يوميا، قياسا مع الكل هناك انخفاض بنسبة 23 بالمئة و 18 بالمئة و 14 بالمئة على التوالي.

أفكارك وتعليقاتك