تسجيل 19 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في الأردن و 5 حالات شفاء لهذا اليوم

تسجيل 19 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في الأردن و 5 حالات شفاء لهذا اليوم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 يونيو 2020ء) أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الجمعة، تسجيل 19 حالة إصابة (غير محليّة) بفيروس كورونا المستجدّ، ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى 784 حالة، كما تم تسجيل 5 حالات شفاء لهذا اليوم.

وحسب موجز إعلامي حول فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في الأردن، صادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه، فقد "سُجِّلت اليوم 19 حالة إصابة (غير محليّة) بفيروس كورونا المستجدّ، وعلى النحو الآتي؛ 16 إصابة لسائقي شاحنات قادمين عبر حدود العمري، وأحدهم عبر حدود جابر؛ منهم 6 أردنيين، و10 من جنسيّات غير أردنيّة تمّ التعامل معهم وفق البروتوكول المتّبع"، كما تم تسجيل "حالة لأردني قادم من الخارج في أحد فنادق الحجر وحالتان من جنسيّة عربيّة قادمتان إلى الأردن من اليمن"​​​.

(تستمر)

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى 784 حالة، وفق الموجز الإعلامي الذي أشار أيضاً إلى تسجيل 5 حالات شفاء لهذا اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن بلغ 784، من بينها 571 حالة شفاء، و9 حالة وفيات.

واعتباراً من يوم غدٍ السبت، يبدأ تنفيذ خطّة فتح القطاعات وفق مصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا، والتي ستسمح بحريّة أكبر للحركة مع وجود بعض الاستثناءات، في ظل الوصول إلى مستوى "معتدل الخطورة" المشار له باللون الأزرق ضمن المصفوفة، والذي يتمّ اعتماده في حال تسجيل أقلّ من 10 إصابات محليّة لمدّة سبعة أيّام متتالية، أو في حال كانت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لحالات محلية ما بين 0.5 بالمئة - 1 بالمئة.

وأعلنت الحكومة الأردنية يوم أمس بدء العمل بمصفوفة مراحل التعامل مع وباء كورونا والتي تقوم على فتح المساجد والكنائس والحضانات والمطاعم والمقاهي والأندية والفعاليات الرياضية (بدون جمهور)، لكن مع الالتزام بالضوابط والقيود الصحيّة والوقائيّة، كما أعلنت الحكومة استمرار إيقاف مجموعة محدّدة من القطاعات والأنشطة من بينها؛ المدارس ورياض الأطفال، الجامعات والكليات والمعاهد ومراكز التدريب والمراكز الثقافيّة ودور السينما.

كما أعلنت الحكومة عدم تنفيذ أيام حظر شامل، خلال هذه المرحلة، وأن الحركة ستكون مسموحة من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثانية عشرة ليلاً يومياً للمواطنين. وستكون ساعات فتح وعمل المنشآت: من الساعة السادسة صباحاً حتى الحادية عشرة ليلاً يوميًا.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأردنية أعلنت منذ يوم 14 آذار/ مارس الماضي، مجموعة إجراءات احترازية مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا، كان من بينها تعطيل المدارس والجامعات وإغلاق الأماكن السياحية ووقف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها. كما تم تعطيل جميع المؤسسات في الأردن إلا من تتطلب طبيعة عمله الخروج.

وبدأ يوم 26 أيار/ مايو الماضي، دوام موظفي القطاع العامّ وفق الدليل الإرشادي الذي تمّ تعميمه على جميع الوزارات والدوائر والمؤسّسات الحكوميّة. كما أعلن وزير الصناعة والتجارة الأردني طارق الحموري، يوم الأحد 3 أيار/مايو، فتح جميع القطاعات الاقتصادية التي لم يكن قد سمح لها.

أفكارك وتعليقاتك