تحديث- فرنسا تعلن مقتل الجزائري عبد المالك درودكال زعيم القاعدة بالساحل

تحديث- فرنسا تعلن مقتل الجزائري عبد المالك درودكال زعيم القاعدة بالساحل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 يونيو 2020ء) أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية أن "قوات فرنسية قتلت زعيم القاعدة (المحظور في روسيا) في بلاد المغرب الإسلامي عبد المالك درودكال، في منطقة بشمال مالي.

وقالت الوزيرة في تغريدة لها على تويتر "في 3 يونيو قامت القوات المسلحة الفرنسية بدعم من شركائها بتحييد أمير القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عبد المالك درودكال والعديد من المتعاونين معه، خلال عملية في شمال مالي​​​.

وأضافت الوزيرة أن "لقد كانت هذه المعركة أساسية من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة"، واشارت ان عبد المالك درودكال عضو اللجنة التوجيهية لتنظيم القاعدة قام بقيادة جميع التنظيمات الارهابية المرتبطة بالقاعدة في شمال افريقيا وقطاع الساحل، بما في ذلك حركة التحرير الوطنية، إحدى الجماعات الإرهابية الرئيسية الناشطة في منطقة الساحل.

(تستمر)

وهنأت الوزيرة جميع الذين شاركوا ونفذوا "هذه العمليات الجريئة التي تضرب بشدة الجماعات الإرهابية"، واكدت ان القوات الفرنسية بالتعاون مع شركائها في منطقة الساحل الخمس ستتابع عملها في محاربة الارهاب.

ولم تعلق الحكومة المالية حتى الآن بشكل رسمي على اعلان مقتل القيادي عبد المالك درودكال، غير ان كريم كيتا عضو البرلمان ونجل الرئيس المالي ابراهيم بوبكر كيتا، غرد على حسابه بتويتر مهنئا الشعب المالي بالقضاء على زعيم القاعدة عبد المالك درودكال.

وولد عبد المالك درودكال بالبليدة شمال الجزائر عام 1970 لعائلة متدينة وبعد ان انهى دراسته التحق بحركة الدولة الإسلامية التي حاربت قوات الجيش لسنوات، ثم غادر الجزائر والتحق بالجماعة السلفية للدعوة والقتال وأصبح امير عليها في حزيران/ يونيو 2004، وفي كانون الثاني/ يناير 2007 أعلن عبد المالك مبايعته لتنظيم القاعدة وغيّر اسم جماعته الى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وفي 27 آب/ أغسطس 2007أُدرج عبد المالك درودكال في القائمة الموحدة التي وضعها مجلس الامن بشأن تنظيم القاعدة.

أفكارك وتعليقاتك