سفير الدولة في الصين يشيد بالعلاقات الثنائية بين البلدين وبفرص التعاون المتعددة

سفير الدولة في الصين يشيد بالعلاقات الثنائية بين البلدين وبفرص التعاون المتعددة

بكين ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 09 يونيو 2020ء) أشاد سعادة علي عبيد علي الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية الصين الشعبية بمستوى العلاقات الثنائية بين الإمارات والصين في مختلف المجالات وبما حققته الصين من أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية وفي مقدمتها انتشال عدد كبير من الناس من براثن الفقر في بضعة عقود .

وقال سعادته في مقال رأي نُشر في جريدة China Daily إن البلدين يتمتعان بعدد من القواسم المشتركة مما يعزز فوائد التعاون الثنائي في مجموعة كبيرة من المجالات حيث وصلت الدولتان إلى مراحل مماثلة من التنمية كانت محل إشادة منظمة التجارة العالمية.. كما يتشارك البلدان في هدف تنويع وتطوير الاقتصاد مما يوفر أساساً صلباً لشراكة ثنائية مثمرة بينهما.

ونوه إلى أن الصين تهدف إلى زيادة استخدام الطاقة النظيفة إلى نسبة 20 في المائة من مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2030.

(تستمر)

. و بالمثل ، تستهدف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 مزيجًا من الطاقة يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والنووية والنظيفة ، مما يعزز مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة من 25٪ إلى 50٪ بحلول عام 2050 وخفض البصمة الكربونية لتوليد الطاقة بنسبة 70٪ ، وتوفير 700 مليار درهم بحلول عام 2050.

وقال إن أهداف دولة الإمارات والصين يعكسها ذلك التعاون الثنائي والفرص المستقبلية بين الدولتين حيث تمتلك دولة الإمارات أكبر محطة شمسية ذات موقع واحد في العالم بناءً على منتج الطاقة المستقل IPP كما تنفذ هيئة كهرباء ومياه دبي المرحلة الرابعة من محطة محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقوة 950 ميجاوات الأكبر من نوعها بالتعاون مع كونسورتيوم بقيادة أكوا باور السعودية و شنغهاي الكتريك.

ونوه بالتعاون بين البلدين في مجالات الرقمنة والتكنولوجيا ..وقال إن دولة الإمارات تهتم بمجال تطوير العلوم وتوسيع نطاق استخدامها وقد تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم في هذا الإطار بما في ذلك اتفاقية خاصة بتعاون بحثي ثنائي بين جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وجامعة تسينغهوا بالإضافة إلى التعاون الحثيث بين جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وعدد من المؤسسات الصينية.

وأشار إلى الفرص المستقبلية للتعاون الثنائي في المجال الصحي، دعم التقدم العلمي الذي تم تحقيقه في دولة الإمارات حيث حققت دولة الإمارات تقدماً لافتا في مجال البحوث التكنولوجيا و بوسعها المساهمة بشكل بناء في هذا المجال.. وهي تعمل على تطوير تكنولوجيا تحاليل فيروس كورونا باستخدام أشعة الليزر والتي تتيح سرعة إجراء التحاليل. كما حصلت الإمارات على براءة اختراع لأبحاث الخلايا الجذعية الجديدة والرائدة الخاصة بفيروس كوفيد-19 وتمتلك دولة الإمارات ثاني أكبر مختبر في العالم خارج الصين..و تتعاون الدولتان من خلال هذا المختبر معًا في البحث العلمي لصالح البلدين ، ونرى فرصًا أخرى للتعاون الثنائي في مجال العلوم.

كما أشار إلى التعاون المثمر بين البلدين في مجال الزراعة، ولا سيما زراعة أرز المياه المالحة في الإمارات العربية المتحدة ، لتلبية احتياجات الأمن الغذائي للدولة . وقد نتج عن التعاون المثمر بين مركز البحوث الصيني في أرز المياه المالحة ، ومقره في ميناء تشينغداو الشرقي ، وشركات إماراتية نجاح نمو سلالة الأرز المقاومة للملوحة.

وقال الظاهري في ختام مقاله " وبينما يقترب عام 2021، .. و يتوارى عالم ما بعد فيروس كوفيد-19 هناك فرص تعاون ثنائي متعددة بين دولة الإمارات والصين تبشر ببدء عقد جديد وآمال عظيمة.

أفكارك وتعليقاتك