مؤسسة النفط الليبية تعلن توقف الإنتاج في حقل الفيل النفطي بسبب كتيبة من الجيش الوطني

مؤسسة النفط الليبية تعلن توقف الإنتاج في حقل الفيل النفطي بسبب كتيبة من الجيش الوطني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 يونيو 2020ء) أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، أن الإنتاج في حقل الفيل النفطي توقف بسبب إجبار عاملي الحقل على الإغلاق من قبل كتيبة خالد بن وليد التابعة للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، مؤكدةً على أنها ستلاحق المجرمين لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم".

وقالت المؤسسة، في بيان صحافي اليوم الأربعاء حصلت وكالة سبوتنيك على نسخة منه، "قام آمر ما يسمى بكتيبة خالد بن الوليد المدعو يوسف حسين التباوي بإجبار عاملي حقل الفيل النفطي على إغلاق الإنتاج في الحقل من جديد بعد أيام قليلة فقط من إعادة الإنتاج بعد فتح الصمامات المغلقة في الحمادة"​​​.

وأضافت المؤسسة أن "هذا عمل إجرامي خطير بحق الشعب الليبي ومصالحه، ويظهر من جديد فشل حرس المنشآت النفطية بتنفيذ مهامه القانونية المتمثلة بحماية منشآت القطاع والعاملين فيها بل أصبح عبارة عن ميليشيات تنفذ أوامر من قيادات غير قانونية من أجل خدمة المصالح الأجنبية".

(تستمر)

وأكدت المؤسسة، التي تتخذ من العاصمة طرابلس مقرا، أنها "ستقوم بملاحقة المجرمين قانونيا واتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضدهم. ويجب أن يدفع كل من يعمل على تدمير الاقتصاد ومستقبل البلاد ثمن جرائمه".

يشار إلى أن حقل الفيل يقع في جنوب غرب ليبيا، وتبلغ طاقته الإنتاجية في السابق 70 ألف برميل يوميا.

هذا وقد أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس الأحد الماضي 8 يونيو/حزيران ، عودة الإنتاج بحقل الشرارة والفيل النفطيين بعد مفاوضات طويلة قامت بها المؤسسة لفتح صمام الحمادة.

وأكدت المؤسسة، أن المرحلة الأولى من الإنتاج ستبدأ بقدرة 30 ألف برميل في اليوم، متوقعة عودة الإنتاج إلى القدرة الكاملة خلال 90 يوما بسبب الأضرار الناتجة عن الإغلاق الطويل جداً.

يذكر أن الإغلاقات غير القانونية استمرت لمدة 142 يوم وكلفت الخزانة العامة خسائر تقدر قيمتها بأكثر من 5.269 مليار دولار أميركي. وفقا لمؤسسة النفط.

أفكارك وتعليقاتك