لافروف: روسيا ستقاوم محاولات الغرب استغلال الوضع حول الاتفاق النووي للتلاعب بمجلس الأمن

لافروف: روسيا ستقاوم محاولات الغرب استغلال الوضع حول الاتفاق النووي للتلاعب بمجلس الأمن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 يونيو 2020ء) أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن روسيا ستقاوم محاولات الدول الغربية استغلال الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة للتلاعب بمجلس الأمن الدولي.

وقال لافروف في اجتماع مع وزير الخارجيّة الإيرانيّ محمد جواد ظريف: " الوضع مقلق​​​... هناك أفكار يروّج لها شركاؤنا الغربيون في نيويورك، وسنقاوم بحزم أي محاولة لاستخدام هذا الوضع للتلاعب بمجلس الأمن والنهوض بالأجندة المناهضة لإيران. وسنثير بالتأكيد هذه المسألة في جميع المحافل الدولية المتعددة الأطراف ذات الصلة".

كما أشار إلى أنه يتطلع إلى مناقشة التقدم الذي تم إحرازه مع الوزير الإيراني في "صيغة أستانا" بشأن سوريا والعلاقات الثنائية.

(تستمر)

وتتخذ إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب موقفا أكثر تشددا مع الأمم المتحدة لتمديد الحظر المفروض على إيران وتشديده محذرة من أن رفعه سيمكن إيران من امتلاك أسلحة من شأنها تأجيج الصراعات في الشرق الأوسط.

وتسعى الولايات المتحدة لتفعيل جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران إذا لم يمدد مجلس الأمن الدولي حظر الأسلحة على طهران المقرر أن ينتهي أجله في أكتوبر/تشرين الأول بموجب اتفاق إيران النووي، وجاء ذلك في مقال للمبعوث الأميركي الخاص للملف الإيراني، بريان هوك، نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية مايك بومبيو والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ناقشا أهمية تمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران.

وكانت المندوبة الأميركية الدائمة لدى المنظمة كيلي كرافت قد ذكرت في وقت سابق أن الولايات المتحدة أرسلت لروسيا مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي لتمديد حظر الأسلحة.

أفكارك وتعليقاتك