فرنسا..​​​. الحكم على رفعت الأسد بالسجن 4 سنوات ومصادرة ممتلكاته

فرنسا..​​​. الحكم على رفعت الأسد بالسجن 4 سنوات ومصادرة ممتلكاته

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 يونيو 2020ء) حكمت محكمة باريس، اليوم الأربعاء، على عم الرئيس السوري، رفعت الأسد بالسجن 4 سنوات بتهمة غسيل الأموال بالإضافة لاختلاس الأموال العامة على حساب الدولة السورية.

ونقلت وكالة فرانس برس من قاعة المحكمة، أن المتهم رفعت الأسد الذي يبلغ من العمر 82 عاما لم يحضر الجلسة مما أدى إلى الحكم عليه غيابيا، بتهمة غسل الأموال واختلاس الأموال العامة السورية بين عامي 1996 و 2016.

ويشار إلى أن المحكمة قررت أيضا مصادرة ممتلكات الأسد.

ونقلت وكالة رويترز عن محامي الأسد قوله، في وقت سابق، أن موكله يعتزم استئناف الحكم.

هذا وقد كانت النيابة الوطنية المختصة بالجرائم المالية طلبت في وقت سابق بأن يتم الحكم على رفعت الأسد بالسجن أربع سنوات وبدفع غرامة قدرها 10 مليون يورو بالإضافة لمصادرة أملاكه.

(تستمر)

وكما كان متوقعا لم يحضر رفعت الأسد جلسة المحاكمة اليوم "لأسباب صحية" حيث كان تغيّب أيضا شهر كانون الأول/ديسمبر العام الماضي )موعد المحاكمة الأولى( عن حضور المحاكمة بسبب "هشاشة صحته" وخضوعه للعلاج في المستشفى آنذاك.

وشغل رفعت الأسد وهو الشقيق الأصغر للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وعم الرئيس الحالي بشار الأسد، شغل منصب نائب رئيس الجمهورية لشؤون الأمن القومي وقائد قوات سرايا الدفاع وعضو القيادة القطرية لحزب البعث قبل أن يتم نفيه عام 1984 إلى سويسرا ثم فرنسا بعد محاولة انقلاب فاشلة ضد أخيه.

هذا وقد كانت منظمة شيربا (منظمة فرنسية غير حكومية معنية بالدفاع عن الشعوب التي تقع ضحية للجرائم الاقتصادية) أول من اتهم رفعت الأسد بحصوله على بعض ممتلكاته بطريقة غير قانونية مما دفع القضاء الفرنسي لفتح تحقيق بالموضوع.

وعوضا عن التهم الموجهة إليه في فرنسا يواجه رفعت الأسد تهماً بالفساد في أسبانيا وتهما أخرى في سويسرا تتعلق بارتكابه جرائم ضد الإنسانية عندما كان قائدا لسرايا الدفاع في سوريا عام 1982 .

أفكارك وتعليقاتك