موسكو ستواجه بشدة محاولات تعديل اتفاقيات "دايتون" - لافروف

موسكو ستواجه بشدة محاولات تعديل اتفاقيات "دايتون" - لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 يونيو 2020ء) أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أن موسكو ستقاوم بشدة محاولات تعديل اتفاقات دايتون.

وقال لافروف عقب محادثات مع الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش: "تبادلنا وجهات النظر وحول الوضع في البلقان، بما في ذلك وفيما يتعلق بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين القادمة لاتفاقيات "دايتون" وعدد من الأحداث الأخرى​​​. نحن وأصدقاؤنا الصرب متحدون في أننا وفي هذه الحالة سنواجه بشدة محاولات تعديل هذه القرارات.

(تستمر)

وسيكون ذلك [التعديل] متماشيا مع تلك الجهود، التي يبذلها بعض زملائنا في هذه المنطقة لإعادة كتابة التاريخ. نحن لن نسمح بمحاولات إعادة كتابة تاريخ الحرب العالمية الثانية أو تلك الأحداث، التي وقعت في البلقان قبل 25 عاما".

ويذكر أن البوسنة والهرسك، كانت قد أعلنت انفصالها عن يوغوسلافيا عام 1992، ما أدى إلى حرب أهلية بين كل من البوسنيين والصرب والكروات، استمرت حتى 1995، وراح ضحيتها حوالي 100 ألف شخص.

وتعتبر اتفاقية "دايتون" للسلام أساسا لدستور البوسنة والهرسك، وهي تحدد المنظومة المعقدة للسلطة، التي تأخذ مصالح المسلمين البوسنيين والصرب والكرواتيين بعين الاعتبار.

أفكارك وتعليقاتك