قادة من الجيشين الصيني والهندي يعقدون اجتماعا بمنطقة لداخ إثر توتر على الحدود

قادة من الجيشين الصيني والهندي يعقدون اجتماعا بمنطقة لداخ إثر توتر على الحدود

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 يونيو 2020ء) شهدت منطقة لداخ الحدودية بين الصين والهند، اليوم الإثنين، اجتماعات على مستوى قادة الأفرع لجيشي البلدين وذلك بعد تصاعد حدة التوترات في المنطقة مؤخرًا.

وقالت مصادر بالجيش الهندي لسبوتنيك إن "الجيش الهندي والصيني يعقدان اجتماعا على مستوى قادة الأفرع في منطقة لداخ الحدودية"​​​.

ويذكر أن حادثاً وقع بين الجيشين الصيني والهندي، مساء يوم 15 حزيران/يونيو، في منطقة وادي غالفان في لداخ. وبحسب الجيش الصيني، في مساء يوم الـ15 من حزيران/يونيو، في منطقة حدود نهر غالفان، انتهك الجيش الهندي التزاماته، وعبر خط السيطرة الفعلية مرة أخرى بشكل غير قانوني ونفذ بشكل متعمد ضربة استفزازية، ما أدى إلى اشتباك عنيف، سقط خلاله قتلى وجرحى.

(تستمر)

واحتجت وزارة الخارجية الصينية وقدمت عريضة للهند فيما يتعلق بالحادث الجديد على الحدود. وأعلنت وزارة الخارجية الهندية أن الاشتباك جاء نتيجة لمحاولة من الجانب الصيني تغيير ما تم التوافق عليه، من جانب واحد، بشأن الامتثال لخط السيطرة الفعلية في واديغ الفان.

وأعلنت السلطات الهندية عن مقتل 20 من عسكرييها على الأقل، بينهم ضابط برتبة عقيد، جراء الاشتباك في المنطقة الجبلية غرب جبال الهيمالايا، مشيرة إلى وقوع خسائر في صفوف القوات الصينية أيضا، ولم تعلن بكين عنها حتى الآن.

وأعرب نائب الناطق باسم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، فرحان حق، الأسبوع الماضي، بأن المنظمة تدعو الهند والصين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

وقال حق، في مؤتمر صحافي: "أوضحنا بأننا قلقون بشأن تقارير حول العنف والقتل على خط السيطرة الفعلية [بمنطقة الحدود بين البلدين]. نحث الجانبين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

وأشار إلى أن الأمم المتحدة، لاحظت أيضا بارتياح تقارير تفيد بأن الدولتين تتعاونان من أجل تهدئة الوضع.

وتجدر الإشارة إلى أن نزاعًا قديمًا بين الصين والهند حول ملكية منطقة جبلية في شمال كشمير ما زال لم يجد حلولاً تكون مقبولة للطرفين حتى الآن ، بالإضافة إلى ما يقرب من 60 ألف كيلومتر مربع في ولاية أروناتشال براديش الشمالية الشرقية، خط التحكم الفعلي يمتد في منطقة لداخ.

وفي خريف عام 1962 ، تصاعد هذا النزاع إلى حرب حدودية. في عامي 1993 و 1996 ، وقعت الصين والهند اتفاقيات حفظ سلام في المناطق المتنازع عليها.

أفكارك وتعليقاتك