شركة بترول أبوظبي تبرم اتفاقية مع ائتلاف عالمي لاستثمار أكثر من 20 مليار دولار

شركة بترول أبوظبي تبرم اتفاقية مع ائتلاف عالمي لاستثمار أكثر من 20 مليار دولار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 يونيو 2020ء) أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الثلاثاء، عن إبرام اتفاقية مع ائتلاف يضم عدداَ من كبار المستثمرين العالميين في مشاريع للبنية التحتية وصناديق الثروة السيادية والمعاشات، بقيمة تبلغ نحو 20.7 مليار دولار أميركي​​​.

ووفقا للصفحة الرسمية لـ "أدنوك"، سيستثمر الائتلاف "جلوبال إنفراستركشر بارتنرز" و"بروكفيلد لإدارة الأصول" و"صندوق الثروة السيادية السنغافوري" و"مجلس صندوق معاشات التقاعد لمعلمي مقاطعة أونتاريو" و"إن إتش للاستثمار والأوراق المالية" و"سنام"، مبلغ 76 مليار درهم (20.7 مليار دولار أميركي) في مجموعة محددة من أصول أنابيب الغاز التي تمتلكها "أدنوك".

وقال وزير دولة الرئيس التنفيذي، لـ "أدنوك" ومجموعة شركاتها، سلطان الجابر، "تحرص أدنوك على بناء شراكات ذكية تُحقق أقصى قيمة ممكنة من أصول الشركة في مختلف المجالات، بما فيها النقل والتوزيع، وذلك من خلال استقطاب استثمارات استراتيجية تحقق قيمة إضافية.

(تستمر)

والاتفاقية الجديدة تمثل أكبر استثمار في مجال البنية التحتية في قطاع الطاقة على مستوى المنطقة".

وبموجب الاتفاقية، سيحصل شركاء الائتلاف مجتمعين على نسبة 49 بالمئة في شركة "أدنوك لأنابيب الغاز"، التي تمتلك فيها "أدنوك" حصة الأغلبية بواقع 51 بالمئة.

وتمتلك"أدنوك لأنابيب الغاز" حقوق استخدام 38 من خطوط الأنابيب، بطول إجمالي يبلغ 982.3 كيلومترًا.

وستقوم "أدنوك لأنابيب الغاز" باستئجار الحصة التي تمتلكها أدنوك في مجموعة من أصول أنابيب نقل الغاز لمدة 20 عامًا، مقابل الحصول على حق استخدام تلك الأصول بتعرفة تستند إلى الكميات.

وتحقق هذه الاتفاقية عائدات فورية لأدنوك تبلغ 37.1 مليار درهم (10.1 مليار دولار)، ويخضع استكمالها لاستيفاء الشروط والأحكام المتعارف عليها والحصول على موافقات الهيئات التنظيمية المعنية.

أفكارك وتعليقاتك