ترامب طلب سحب القوات من أفغانستان لاعتقاده أن الأميركيين يخسرون هناك - بولتون

ترامب طلب سحب القوات من أفغانستان لاعتقاده أن الأميركيين يخسرون هناك - بولتون

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 يونيو 2020ء) صرح المستشار السابق للرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي، يونيو بولتون، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان يعتقد أن الجيش الأميركي هُزم في أفغانستان وأماكن أخرى وطالب بسحب القوات من هناك.

تأفي هذه التصريحات لبولتون في كتابه الذي صدر اليوم الثلاثاء، عن عمله في البيض الأبيض، في عامي 2018- 2019، قبل أن يتخذ ترامب قراراً بعزله​​​.

وفي هذا السياق يشير المستشار السابق في مذكراته إلى أحد الاجتماعات التي شارك فيها ترامب وأعضاء إدارته ، بما في ذلك جيمس ماتيس ، الذي شغل منصب وزير الدفاع حتى 1 كانون الثاني/ يناير 2019.

وفي هذا الاجتماع سأل الرئيس الأميركي وزير الدفاع ماتيس، عن رأيه حول ما هو النصر في أفغانستان.

(تستمر)

ورد ماتيس بأن هذا من وجهة نظره عبارة عن غياب الهجمات على القوات الأميركية ، وعرض على الرئيس ترامب صياغة "إنهاء الحرب" بدلاً من "سحب القوات".

من جانبه رد ترامب على ذلك ، كما كتب بولتون: "أعطيتك ما طلبته. سلطات غير محدودة ، لا محظورات. ورغم ذلك، فأنتم تخسرون. وما يجري هو "ركل مؤخرتكم". لقد فشلتم".

عندما سأل ماتيس عما إذا كان من الممكن تأجيل انسحاب القوات من أجل إنقاذ أرواح العسكريين والدبلوماسيين ، قال ترامب: "لا يمكننا تحمل ذلك. لقد فشلنا. إذا سارت الأمور بشكل مختلف ، فلن أفعل هذا ".

وفي الوقت نفسه ، أشار الرئيس إلى أن الحديث يدور أيضا عن سوريا والعراق واليمن ، حيث يتواجد الجيش الأميركي منذ عدة سنوات وفقًا للمهمة المعلنة في مكافحة الإرهاب.

يذكر أنه سبق و وقعت ، الولايات المتحدة ومجموعة طالبان الأفغانية المتطرفة في نهاية شباط/ فبراير عام 2020 ، في حفل أقيم في قطر، على أول اتفاق سلام على مدى أكثر من 18 عامًا من الحرب. ويقتضي هذا الاتفاق بانسحاب القوات الأجنبية (أي القوات الأميركية وحلفاؤها) من أفغانستان خلال فترة زمنية تبلغ 14 شهرًا وفتح الحوار بين مختلف القوى الأفغانية في آذار/مارس بعد إتمام تنفيذ صفقة تبادل الأسرى.

أفكارك وتعليقاتك