الولايات المتحدة توقع عقوبات على قباطنة سفن إيرانية على خلفية إمداد فنزويلا بالوقود

الولايات المتحدة توقع عقوبات على قباطنة سفن إيرانية على خلفية إمداد فنزويلا بالوقود

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 يونيو 2020ء) أعلنت الولايات المتحدة أنها أدرجت قباطنة 5 سفن إيرانية على قائمة عقوباتها المالية على خلفية تزويدهم فنزويلا بإمدادات وقود في خرق للعقوبات الأميركية على نظام الرئيس نيكولاس مادورو.

وأعلنت وزارة الخازنة الأميركية أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية اتخذ إجراء حيال 5 قباطنة سفن استخدمتها خطوط شحن الجمهورية الإسلامية الإيرانية والشركة الوطنية الإيرانية للناقلات، الخاضعتان للعقوبات الأميركية، وتحمل اسم كلافيل، بيتونيا، فورتشن، فوريست وفاكسون، حيث زودت فنزويلا بالبنزين ومكوناته​​​.

وتمنع العقوبات الأميركية التعامل داخل أو عبر الولايات المتحدة مع الأشخاص أو الكيانات المحظورين ضمن قائمة العقوبات، والذين يتم تجميد أصولهم أو حصصهم في أية أصول أو ممتلكات، ويعرض المخالفون للقرارات أنفسهم للعقوبات، بحسب وزارة الخزانة الأميركية.

(تستمر)

ولا تعترف واشنطن بشرعية الرئيس الفنزويلي. ويذكر أن ​فنزويلا​ تعاني من نقص في ​المحروقات​ برغم من أنها تملك احتياطات هائلة من ​النفط​، بسبب تراجع الإنتاج، في أزمة زادها تفشي وباء "كوفيد-19 " ونتائجه الاقتصادية الحادة. واستقبلت فنزويلا  قبل أسابيع ناقلات نفط إيرانية، سلمت وقودا ومشتقات نفطية أخرى ل​حكومة​ الرئيس نيكولاس مادورو، وأثار وصول هذه ​السفن​ توترًا بين كراكاس و​واشنطن​ التي تندد بدعم ​طهران​ لمادورو.

وفي تصريح سابقا، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن تهديدات أميركا لناقلات النفط الإيرانية الموجهة لفنزويلا غير قانونية وخطيرة وشكلا من أشكال القرصنة.

أفكارك وتعليقاتك