المغرب..​​​. عودة للحياة الطبيعية بعد 3 اشهر من الحظر الصحي

المغرب..​​​. عودة للحياة الطبيعية بعد 3 اشهر من الحظر الصحي

الرباط، 25 يونيو، ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك) - بعد 3 أشهر من الحجر الصحي والإغلاق العام عاد غالبية المغاربة إلى حياتهم الطبيعية مع دخول البلاد المرحلة الثانية من رفع قيود حالة الطوارئ الصحية، واستعادت معظم المدن حيويتها بفتح المحال التجارية والمقاهي والمطاعم واستئناف حركة التنقل بين المدن لأول مرة منذ 20 آذار/ مارس الماضي.

ورغم حالة الترقب والخوف من ارتفاع نسبة الإصابات لمستويات غير مسبوقة، فقد أبدى المغاربة سعادتهم بالتخفيف من إجراءات الإغلاق المشددة خاصة أنها سمحت لكبار السن والأطفال بالخروج والتنقل بحرية بعد أشهر من الحجر الصحي.

واستأنفت حركة القطارات والنقل والطيران الداخلي نشاطها بين معظم المدن وفق شروط محددة، كما عادت الصحف والمجلات للطباعة الورقية بعد أن اقتصر صدورها خلال الشهور الماضية على النسخة الرقمية، وفتحت المحاكم أبوابها واستأنفت نشاطها خلال المرحلة الأولى من خطة عملها التي وضعتها الحكومة في انتظار إعادة عقد الجلسات خلال المرحلة الثانية من مخطط الحجر الصحي الخاص بالجهاز القضائي.

(تستمر)

وتقول سعاد بنحميد (موظفة) أن رفع الإجراءات المشددة هو يوم عيد بالنسبة للمغاربة الذين عاشوا فترة إغلاق طويلة فرضت عليهم حظرا صحيا قاسيا لكنها ساهمت في التخفيف من حدة انتشار المرض رغم قرب البلاد من إسبانيا وإيطاليا اللتين تفشى فيهما المرض.

وتشير سعاد إلى أن أولى زياراتها بعد رفع الإجراءات سيكون مخصصة للمنتزهات وأماكن الاستجمام رفقة أطفالها الذين منعوا من الخروج في الفترة الماضية، وفي مرحلة لاحقة ستسافر سعاد لزيارة عائلتها التي تبعد عن الرباط بـ 150 كيلومترا.

وعاش المغاربة منذ 20 آذار/ مارس حالة طوارئ صحية منع خلالها المواطنين من الخروج إلا بتصريح يؤكد حاجة المواطن لأداء عمله او شراء حاجياته الضرورية، كما منع منعا بات على المواطنين الخروج بعد السادسة مساءا.

وبعد ان قررت الحكومة تمديد حالة الطوارئ الصحية لشهر إضافي، فاجأت الجميع بالتسريع من خطة تخفيف الحجر الصحي في مختلف مناطق المملكة باستثناء 4 محافظات هي: مراكش وطنجة والعرائش والقنيطرة التي سجلت بؤرا عائلية ومهنية للوباء.

وأعلنت السلطات الأحد الماضي توسيع إجراءات تخفيف الحجر الصحى بهدف إعادة تحريك عجلة الاقتصاد وأكدت ان المرور إلى المرحلة الثانية من مخطط التخفيف تم بمراعاة تطور الوضعية الوبائية والتقييم الدقيق للإجراءات الواجب تنفيذها والشروط والمعايير الصحية اللازم توفرها.

وطبقا للقرارات الجديدة أصبح بإمكان المراكز والمجمعات التجارية والمقاهي والمطاعم والفنادق والمؤسسات السياحية استقبال الزبائن بنسبة 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية، إضافة إلى إعادة فتح مراكز الترفيه والراحة كالقاعات الرياضية والحمامات ومحال الحلاقة والتجميل، واستئناف الأنشطة المرتبطة بالإنتاج السمعي البصري والسينمائي، وفتح الفضاءات الشاطئية والمنتزهات مع ضرورة احترام التباعد الجسدي.

لكن السلطات قررت الإبقاء على جميع القيود الاحترازية الأخرى، مثل إغلاق المساجد والمتاحف وقاعات السينما والمسارح والمسابح العمومية، ومنع التجمعات وحفلات الزواج والأفراح والجنائز.

ومع بدء إجراءات تخفيف الحجر الصحي سجل المغرب أعلى معدل يومي للإصابات بفيروس كورونا منذ تسجيل أول إصابة أوائل آذار/ مارس الماضي، فخلال اليومين الماضيين سجل المغرب ما بين 520 و563 إصابة جديدة بالفيروس، ومنذ تخفيف إجراءات الحجر الصحي في مناطق الجنوب والوسط الأسبوع الماضي، أصيب نحو ألفي شخص بفيروس كورونا وتجاوز العدد الإجمالي للمصابين 11279 مصابا من ضمنهم 216 وفاة، و8488 متعافٍ.

ويتوقع خبراء الاقتصاد تحسن المؤشرات الاقتصادية مع عودة الحركة التجارية والسياحية في معظم المدن المغربية، ويقول الباحث الاقتصادي محمد اليحياوي أن تخفيف إجراءات الحظر الصحي جاء بعد تحقيق توازن بين تطورات مؤشر الإصابات ومتطلبات العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية وإعادة تحريك عجلة الاقتصاد.

ويرى في تصريح لوكالة "سبوتنيك" أن ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس خلال الأيام الماضية ليس فقط بسبب الدخول في المرحلة الثانية من رفع الحجر الصحي التي انطلقت الخميس، بل يعود بالدرجة الأولى للحملة الواسعة التي أطلقتها السلطات لإجراء تحاليل كشف الإصابة بفيروس كورونا لدى فئات جديدة، تشمل عمال المراكز التجارية والمقاهي ومحال الحلاقة والتجميل وموظفي الدولة الذين لديهم علاقة مباشرة مع المواطنين.

ويؤكد ان رفع القيود الاحترازية المفروضة لمكافحة فيروس كورونا والسماح بحرية كل أفراد المجتمع على مدار 24 ساعة، لن يرفع عدد الإصابات الى مستويات قياسية خلال الأيام المقبلة اذا تم احترام معايير السلامة والتباعد الاجتماعي.

أفكارك وتعليقاتك