تقرير: 188 مشروعاً جديدا تنضم إلى عضوية "رُوّاد" في 2019

تقرير: 188 مشروعاً جديدا تنضم إلى عضوية "رُوّاد" في 2019

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 01 يوليو 2020ء) استعرضت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رواد" فى تقريرها السنوي لعام 2019 الذي حمل عنوان " ثقة و نمو يصنعان المستقبل" أهم إنجازاتها و نجاحاتها التي حققتها العام الماضي.

و تناولت المؤسسة أهم المبادرات المجتمعية التي نفذتها في 2017 و من بينها ملتقى " رواد " الذي جمع 100 مشروع ريادي و شهد إطلاق حزمة من المبادرات الجديدة الموجهة لرواد الأعمال كمبادرة " تشبيك" بمشاركة ممثلي عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة بريادة الأعمال إلى جانب جلسة تعارف بين الحضور بعنوان " مشروعي في 30 ثانية " و إطلاق الدليل الإرشادي لاستخدام هوية عضوية المشاريع ومبادرة "رايكم واصل" وإطلاق دليل المشاريع المنتسبة للمؤسسة و الإعلان عن البرنامج الإلكتروني "إدارة المشاريع" الداعم لرواد الأعمال.

(تستمر)

و أعرب سعادة سلطان عبدالله بن هده السويدي رئيس مجلس إدارة المؤسسة عن شكره لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة و سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد و نائب حاكم الشارقة على دعمهما لفئة الشباب في دولة الإمارات وأثنى على توجيهات القيادة الرشيدة بتوفير البيئة الملائمة والإمكانيات المناسبة لتمكين الطاقات الإماراتية الشابة من المشاركة بفاعلية وإيجابية في تنمية وطنهم ومجتمعهم.

و أشار إلى أن عام 2019 شكل محطة مميزة في مسيرة "رواد" أثبتت من خلالها أن المشاريع الإماراتية الصغيرة والمتوسطة باتت تمثل أحد أهم روافد الاقتصاد الوطني وعاملا رئيسا في دعم الناتج المحلي.

و لفت إلى أن العام الماضي شهد نموا قياسيا في عدد المشاريع المنضمة إلى شبكة أعضاء المؤسسة الأمر الذي يعكس من جهة مستوى الثقة المتصاعدة من قبل رواد الأعمال تجاه رسالة المؤسسة وأهدافها الاستراتيجية و يؤكد من جهة أخرى أن منظومة الخدمات التي تقدمها لدعم المشاريع الوطنية تواكب متطلباتهم ومستجدات سوق العمل و تنقلهم إلى مرتبة أعلى على طريق النجاحات والإنجازات سواء فيما يتعلق بخدمات التمويل أو الاستشارات وكذلك برامج التدريب وتطوير الأعمال إضافة إلى المزايا والتسهيلات المقدمة ضمن برنامج العضوية.

وثمن السويدي قرار المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة خلال عام 2019 اعتماد إعفاء 25 مشروعا رياديا من نصف رسوم الجهات الحكومية في الإمارة لمدة سنتين إضافيتين ليرتفع عدد المشاريع الحاصلة على الإعفاء خلال عامي 2018 و2019 إلى 74 مشروعا الأمر الذي من شأنه تعزيز مستوى التنافسية لهذه المشاريع وتمكينها من توفير خدمات ومنتجات متميزة للعملاء وتعزيز علامتها التجارية ومكانتها السوقية.

بدوره قال سعادة حمد علي عبدالله المحمود مدير مؤسسة "رواد" إن صفحات التقرير الجديد توثق عبر أبوابه الأربعة أهم البيانات والمعلومات الرئيسية الخاصة بالمؤسسة وأهدافها وخدماتها المقدمة، كما يرصد نتائج خدماتها المقدمة لصالح رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن استعراض ما زخر به العام المنصرم من مبادرات مجتمعية نوعية وأنشطة تثقيفية فاعلة وبرامج للتواصل والشراكة مع مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص بهدف تطوير الخدمات وإيصالها للمستفيدين بسهولة وجودة.

ولفت مدير "رواد" إلى أن عدد المشاريع المنضمة إلى عضوية المؤسسة ارتفع إلى 519 عضوا بزيادة بلغت 188 عضوا جديدا في عام 2019 وبنسبة نمو قدرها 72% مقارنة بالعام السابق.. مشيرا إلى أن مشاريع الشباب المواطنين مثلت 67% من إجمالي المشاريع الأعضاء بواقع 347 مشروعا و 159 مشروعا لرائدات الأعمال المواطنات بنسبة تمثل 31% من إجمالي المشاريع بينما بلغ عدد المشاريع المشتركة بين الجنسين 13 مشروعا بنسبة 3%.

و أوضح أن إجمالي المشاريع المدعومة حاليا بلغ 298 مشروعا منها 207 مشاريع تعمل في القطاع التجاري و87 في القطاع الخدمي و4 في القطاع الصناعي.

و نوه المحمود إلى أنه تم تجديد عضوية 66 مشروعا، وتمديد عضوية 28 للسنتين الرابعة أو الخامسة لتحصل على الإعفاء من نصف الرسوم الحكومية فيما نفذ فريق عمل المؤسسة 523 مقابلة مع أصحاب المشاريع المتقدمة للعضوية أو الأعضاء الحاليين، بينما تم تنفيذ 47 زيارات ميدانية إلى مواقع المشاريع المدعمة.

و ذكر أنه على صعيد الخدمات التمويلية، اعتمدت اللجنة التنفيذية تمويل 20 مشروعا جديدا خلال عام 2019 منها 7 مشاريع بتمويل مباشر من قبل المؤسسة بقيمة مليون و985 ألف درهم، و13 مشروعا بتمويل غير مباشر من خلال المصارف بقيمة 6 ملايين و77 ألف درهم ليصل إجمالي قيمة تمويل هذه المشاريع إلى 8 ملايين و62 ألف درهم .. علما بأن إجمالي عدد المشاريع المتقدمة للتمويل خلال العام المنصرم بلغ 36 مشروعا، ليصل إجمالي القيمة التراكمية للتمويل المقدم للمشاريع خلال الأعوام 2005 – 2019 إلى 30,414,200 درهم منها 13,204,200 درهم بتمويل مباشر و17,210,000 درهم بتمويل غير مباشر.

ونوه إلى أنه تم تقديم 114 خدمة استشارية لصالح المشاريع الأعضاء تنوعت ما بين استشارات مالية وإدارية وقانونية وتسويقية مختلفة في حين بلغت قيمة مشتريات مؤسسة "رواد" من مشاريعها المدعمة 141,675 درهما بينما بلغت قيمة الإعفاءات المقدمة من الجهات الحكومية لصالح هذه المشاريع 3,067,440 درهما.

وعلى صعيد التدريب وتطوير الأعمال ذكر المحمود أن 477 رائدا و رائدة أعمال استفادوا خلال 2019 من حزمة البرامج التدريبية التي نظمتها المؤسسة بواقع 20 برنامجا تدريبيا شارك فيها 455 متدربا ومتدربة و دبلومين مهنيين شارك فيهما 22 متدربا ومتدربة بإجمالي 278 ساعة تدريبية في الفئتين موضحا أن رائدات الأعمال مثلن 65% من إجمالي المشاركين في هذه البرامج التي توزعت موضوعاتها إلى إدارة تطوير المشاريع الصغيرة، وتأسيس المشاريع، و البرامج المالية والمحاسبية لهذه المشاريع مع إخضاع هذه البرامج لتطوير وتحسين مستمرين بالتعاون والتنسيق مع مجموعة شركائنا الاستراتيجيين.

أفكارك وتعليقاتك