الخارجية الروسية: اعتماد قانون الأمن القومي لهونغ كونغ شأن داخلي صيني

الخارجية الروسية: اعتماد قانون الأمن القومي لهونغ كونغ شأن داخلي صيني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 يوليو 2020ء) أكد نائب وزير الخارجية الروسي ايغور مورغولوف، اليوم الخميس، أن تبّني القانون حول حماية الأمن القومي لهونغ كونغ هو شأن داخلي للصين.

وقال مورغولوف في مقابلة افتراضية: " إذا احترمنا جميعا سيادة جمهورية الصين وسلامتها الإقليمية، وأعتقد أنه لا يوجد شك في ذلك، فيجب أن ننظر إلى الوضع في هونغ كونغ باعتباره مسألة داخلية بحتة تتعلق بالصين​​​. ومن هنا موقفنا الروسي: نحن نرفض رفضا قاطعا التدخل الخارجي في العلاقات بين الحكومة المركزية وإحدى مناطق البلاد".

هذا ووقع الرئيس الصيني، شي جین بینغ، الثلاثاء الماضي، على قانون الأمن القومي في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، بعدما صادقت عليه الهيئة التشريعية الصينية بالإجماع.

(تستمر)

ودخل القانون حول الأمن القومي لهونغ كونغ حيز التنفيذ الثلاثاء أي بعد أكثر من سنة على بدء تظاهرات في المدينة احتجاجا على مشروع قانون تسليم المطلوبين.

وقالت كاري لام الرئيسة التنفيذية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، يوم أمس الأربعاء، إن حكومة المنطقة سوف تبذل قصارى جهدها للوفاء بمسؤولية تطبيق قانون الأمن القومي في هونغ كونغ.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أنها ستفرض قيودا على منح التأشيرات لعدد غير محدد من المسؤولين الصينيين "المسؤولين عن تجريد هونغ كونغ من حرياتها". وردت الصين بتدبير مماثل يستهدف الأميركيين الذين "تصرفوا بشكل سيء" عبر انتقاد القانون.

ونددت الصين، بالانتقادات الدولية الموجهة لها بعد اعتمادها قانون الأمن القومي في هونغ كونغ، معربة عن رفضها القوي للتدخل في شؤونها الداخلية.

أفكارك وتعليقاتك