حكومة الوفاق لم تكن طرفا في الحوار هي مثل أي حكومة فرضت من الخارج -عقيلة صالح

حكومة الوفاق لم تكن طرفا في الحوار هي مثل أي حكومة فرضت من الخارج -عقيلة صالح

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 يوليو 2020ء) عمار زراع. أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، اليوم الجمعة، أن حكومة الوفاق لم تكن طرفا في الحوار وليس لها علاقة، هي مثل أي حكومة قد فرضت من الخارج، إن طرف الحوار إن وجد فهو مجلس الدولة​​​.

وقال رئيس مجلس النواب الليبي في حديث لوكالة " سبوتنيك ": "حكومة الوفاق لم تكن طرفا في الحوار وليس لها علاقة، هي زي أي حكومة قد فرضت من الخارج وبالتالي طرف الحوار إن وجد الطرف فهو لمجلس الدولة".

وتابع قائلا: " مع أننا نشك في وضعها القانوني لان رئيس مجلس الدولة لا يمكن أن ينتخب إلا بعد تضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري خلال عشرة أيام، وهذا لم يتم، وبالتالي كلها أجسام مفروضة ..."

واعتبر رئيس مجلس النواب الليبي، أن تزويد تركيا لحكومة الوفاق بالسلاح هو انتهاك لحظر السلاح،

وقال: " هناك سلاح وهو معروف ومقر به وواضح للعيان وأسقطت طائرات مسيرة أكثر من مرة، للأسف الشديد على الرغم من حظر السلاح على الجيش الليبي .

(تستمر)

.."

وتابع قائلا: "نعم انتهاك لحظر السلاح وهناك عتب كبير علي المجتمع الدولي، أين المجتمع الدولي؟".

وردا علي سؤال حول مدى استعداد  الجيش للمحادثات المباشرة مع حكومة الوفاق، أوضح صالح: " من حيث المبدا لا احترم هذه الحكومة بصفتي رئيسا لمجلس النواب مرتين، هذه الحكومة بالنسبة لي غير موجودة وغير دستورية وليس لها حق التفاوض عن الليبيين هي حكومة مفروضة أمر واقع تبقى مدتها ثم تغادر..."

كانت حكومة الوفاق الليبية قد تمكنت بدعم من تركيا، في وقت سابق من هذا الشهر، من صد هجوم استمر لأكثر من عام من الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر لفرض السيطرة على العاصمة طرابلس.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك