المواجهة بين الولايات المتحدة والصين كما هي الآن لم يكن من الممكن التنبؤ بها – زاخاروفا

المواجهة بين الولايات المتحدة والصين كما هي الآن لم يكن من الممكن التنبؤ بها – زاخاروفا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 يوليو 2020ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الإثنين، أنه منذ أعوام عديدة كان من الممكن التنبؤ بحدوث مواجهة بين الولايات المتحدة والصين، ولكن ليس بالمستوى الذي نشهده حالياً.

وقالت زاخاروفا خلال مقابلة عبر الإنترنت: "منذ 3-4 أعوام كان من الممكن تخيل مواجهة بين واشنطن وبكين، هذه الحروب التجارية، هذه العقوبات، هذه قوائم الحظر​​​... التي يتبادلون بها، كان من الممكن التنبؤ بذلك ولكن ليس على المستوى الذي نراه اليوم".

هذا وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن مرحلة من توتر العلاقات تسري في الوقت الراهن بين الولايات المتحدة والصين، ما يلقي بظلاله على العالم أجمع بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، الذي يعتبر الحليف الأهم لواشنطن وفي نفس الوقت الشريك الاقتصادي للصين.

(تستمر)

وفي الأيام الأخيرة، تدهورت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين مرة أخرى بسبب مشروع القانون الذي أعده البرلمان الصيني لـ "حماية الأمن القومي لهونغ كونغ"، والذي تعتقد واشنطن أنه يهدف إلى القضاء فيها على الحكم الذاتي الموسع. الرئيس الأميركي دونالد ترامب، هدد بالفعل بتطبيق العقوبات وسحب الوضع الخاص لهونغ كونغ. رفضت الصين أي انتقاد وذكرت أن قضية هونغ كونغ هي شأنها الداخلي فقط.

أفكارك وتعليقاتك