سفير إيران يعول على لقاء قادة صيغة أستانا في إيران قريبا

سفير إيران يعول على لقاء قادة صيغة أستانا في إيران قريبا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 يوليو 2020ء) أعرب السفير الإيراني لدى روسيا، كاظم جلالي، اليوم الإثنين، عن أمله بأن لقاء قادة دول صيغة أستانا ستجري في إيران أقرب وقت.

وقال جلالي، على هواء قناة "روسيا 24": "منذ عدة أيام جرى مؤتمر "استانا" عبر الفيديو إيجابي للغاية​​​. إن شاء الله في وقت قريب سيلتقي ثلاثة زعماء في إيران. كنا نريد أن نجري هذا المؤتمر في آذار/مارس، لكن فيروس كورونا عرقل ذلك".

هذا وعقد رؤساء روسيا وإيران وتركيا (الدول الضامنة لوقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد في سوريا) قمة عبر الفيديو حول سوريا، في الأول من الشهر الجاري، حيث كان من المقرر عقد الاجتماع بحضور شخصي في طهران، ولكن كان لا بد من تأجيله بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن رفض موسكو للعقوبات الغربية المفروضة على سوريا، مشددا على عدم شرعيتها، لافتا إلى ضرورة دفع الحوار السوري السوري إلى الأمام بشكل نشط ضمن إطار اللجنة الدستورية في جنيف.

(تستمر)

وأعرب الرئيس الروسي عن استعداده للتوجه إلى طهران عندما ستتيح الظروف الوبائية بذلك بغية لقاء الرئيسين روحاني وأردوغان هناك، كما كان من المقرر أصلا.

وتعتبر الدول الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) الضامنة لاتفاق "أستانا" حول سوريا، في العاصمة الكازاخية أستانا (نور سلطان)، وبدأت أولى جولات المحادثات في 23 و24 من كانون الثاني/يناير 2017.

أفكارك وتعليقاتك