الشعب الليبي يرفض التدخلات الأجنبية في شؤونه وعلى تركيا سحب قواتها فورا من أراضيه – مسؤول

الشعب الليبي يرفض التدخلات الأجنبية في شؤونه وعلى تركيا سحب قواتها فورا من أراضيه – مسؤول

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 يوليو 2020ء) نادر الشريف. رفض مقرر عام الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي، رمضان عبد السلام التويجر، مجددا التدخلات الأجنبية في بلاده، ودعا تركيا إلى سحب قواتها فورا من الأراضي الليبية​​​.

وقال التويجر، في مقابلة مع وكالة سبوتنيك، "نرفض كل التواجد العسكري الأجنبي في ليبيا"، داعيًا "الأخوة الأتراك إلى الانسحاب الفوري من ليبيا كما نوجه دعوتنا أيضا إلى الأخوة بجمهورية مصر العربية بعدم إرسال أي قوات إلى بلادنا فسيناريو الجيش العراقي بالكويت بات وشيكا لجيشكما".

وتابع "وجودكم العسكري في ليبيا قد يكون جسرا لعبور جيوش عدة إلى المنطقة لإقامة قواعد عسكرية دائمة في ليبيا كإيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة ورسيا وبريطانيا لتتحول ليبيا سوريا جديدة".

(تستمر)

وطالب مقرر عام الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي جميع الدول التي يجري الحديث عن تواجد لها بليبيا منها: إيطاليا، وروسيا، وفرنسا، والولايات المتحدة وغيرها وجودكم العسكري بليبيا تحت أية ذريعة كانت مرفوضا جملة وتفصيلا وعليكم الرحيل فورا وعدم انتهاك مجالنا الجوي".

وتابع التويجر "إننا محبون للسلام وتعزيز أواصر التعاون والشراكة وفق مبدأ تبادل المصالح واحترام سيادة الدول".

وأضاف "نرحب بكل مبادرات السلام والتسوية السلمية للأزمة الليبية إلا أننا نرفض أية مبادرة لا تفضي إلى انتخاب رئيس واحد للبلاد من خلال انتخاب حر مباشر من كافة الشعب مع توزع الأصوات جغرافيا ليكون رئيس ممثلا لمختلف جهات البلاد وانتخاب سلطة تشريعية جديدة كما هو وارد بمشروع الدستور الليبي ثم على كل الجهات الأمنية والعسكرية والمدنية الخضوع للرئيس المنتخب وللسلطة التشريعية المنتخبة الجديدة".

واعتبر أن "أي محاولة لإنتاج اتفاق سياسي جديد لا يراعي هذه النقاط لا يمكن أن يضمن الاستقرار أو حماية حقوق ومصالح البلد أو المواطن أو الإقليم وما هو إلا استنساخ لتجربة الاتفاق الحالي الذي أنتج مجلس رئاسي اختلف أعضاؤه قبل اجتماعه".

وناشد التويجر "الشعوب الحرة في كل بلدان العالم" بدعم حق ليبيا في تقرير مصيرها واعتماد دستورها واختيار سلطتنا التنفيذية والتشريعية بالانتخاب الحر المباشر ولجم كل التدخلات الأجنبية بدولتنا لنطوي كل صفحات الماضي ولنبني دولتنا الحديثة دولة القانون والعدالة والمساواة المحبة للتواصل والشراكة مع كل دول العالم وفق مبدأ تبادل المصالح واحترام سيادة الدول".

يشار أن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي هيئة منتخبة من الشعب الليبي حيث جرت الانتخابات في 20 فبراير/شباط عام 2014 وتعرف أيضا بهيئة لجنة الستين موزعة على الأقاليم الليبية الثلاثة طرابلس وبرقة وفزان (بواقع 20 نائبا عن كل إقليم).

وفي 19 تموز/يوليو 2017 صوتت الهيئة التأسيسية بموافقة أكثر من ثلثي أعضاء الهيئة على مشروع الدستور الليبي وكان عدد الموافقين 43 عضوًا من بين 44 عضوا كانوا حاضرين.

وفي 27 تموز/يوليو 2017 أرسلت رئاسة الهيئة التأسيسية لمجلس النواب مشروع الدستور لإصدار قانون الاستفتاء من قبل الشعب الليبي ولكنه لم يرى النور حتي هذه اللحظة.

أفكارك وتعليقاتك