وزيرا الدفاع والخارجية يحتفظان بمنصبيهما في تشكيلة الحكومة الفرنسية الجديدة

وزيرا الدفاع والخارجية يحتفظان بمنصبيهما في تشكيلة الحكومة الفرنسية الجديدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 يوليو 2020ء)   احتفظ وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ووزيرة الدفاع فلورنس بارلي بمنصبيهما في تشكيلة الحكومة الفرنسية الجديدة.

وأعلن أمين عام قصر الإيليزيه أليكسي كولر، خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الاثنين، تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة جان كاستيكس التي جاء فيها احتفاظ جان إيف لودريان بمنصبه وزيرا للخارجية واحتفاظ فلورنس بارلي بمنصبها وزيرة للدفاع"​​​.

وأضاف أنه تم تعيين "وزير الحسابات العامة جيرار دارمانان وزيراً للداخلية الفرنسية في الحكومة الجديدة بدلا من كريستوف كاستانير".

وأشار كولر إلى احتفاظ "وزير الاقتصاد والمالية برونو لومير ووزير الصحة أوليفييه فيران بمنصبهما في الحكومة الجديدة للبلاد"، لافتا إلى تعيين "النائبة باربارا بومبيلي عن حزب "الجمهورية إلى الأمام" وزيرةً للانتقال الإيكولوجي بدلا من إيليزابيت بورن".

(تستمر)

كما تم تعيين المحامي إيريك دوبون موريتي (المعروف من قبل الرأي العام من ناحية عدد القضايا التي عمل عليها خاصة تلك المثيرة للجدل) وزيراً للعدل بدلا من الوزيرة نيكول بيلوبي.

فيما تم تعيين روزلين باشلو، التي شغلت عدة وزارات في عهد الرئيسين السابقين نيكولا ساركوزي وجاك شيراك، في منصب وزيرةً للثقافة بدلا من الوزير فرانك ريستر.

يذكر أن الرئاسة الفرنسية أعلنت، يوم الجمعة الماضي، تعيين جان كاستيكس، في منصب رئيس الوزراء خلفاً لإدوار فيليب، الذي قدّم استقالته في وقت سابق.

وجاء في بيان بقصر الإليزيه "رئيس الجمهورية [إيمانويل ماكرون] سمّى جان كاستيكس لرئاسة الوزراء، وأوكل إليه مهمة تشكيل الحكومة".

وشغل كاستيكس بين عامي 2011 و2012 منصب أمين عام ملحق الرئاسة الفرنسية في عهد الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي.

هذا ويشغل كاستيكس منذ عام 2008 منصب عمدة مدينة براد الواقعة جنوب البلاد كما يشغل منصب رئيس الوكالة الوطنية للرياضة منذ نيسان/أبريل من العام الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن كاستيكس ينتمي إلى اليمين الفرنسي على غرار سلفه إدوار فيليب.

ويسعى ماكرون "لإعطاء دفعة جديدة" لما تبقى من ولايته التي تنتهي عام 2022 بهدف إظهار "روح التجديد" في الحكومة.

أفكارك وتعليقاتك