رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين المدرج على لائحة الإرهاب الأميركية يعود إلى بيروت

رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين المدرج على لائحة الإرهاب الأميركية يعود إلى بيروت

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 يوليو 2020ء) ذكرت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الأربعاء، أن قاسم تاج الدين، رجل الأعمال اللبناني الموضوع على اللائحة الأميركية للارهاب وصل الى بيروت بعدما وافق القضاء الأميركي على إخلاء سبيله "لدواع صحية".

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، في خبر مقتضب، بـ "وصول رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين، إلى بيروت، بعدما أفرجت عنه السلطات الأميركية"​​​.

وكانت الحكومة الأميركية وضعت تاج الدين في العام 2009 على لائحة الإرهابيين الدوليين ومنعت أي تعامل معه.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية إن قاسم تاج الدين يدير شبكة من الأعمال في لبنان وإفريقيا، ويضخ ملايين الدولارات في حسابات "حزب الله"، وإن شقيقه قيادي في التنظيم الموالي لإيران.

(تستمر)

وأوُقف تاج الدين في المغرب عام 2017 بموجب مذكرة دولية، وتم تسليمه للولايات المتحدة.

وحكم القضاء الأميركي على تاج الدين بالسجن لمدة خمس سنوات وبدفع غرامة قدرها 50 مليون دولار أميركي، بعد عقد وكلاء الدفاع عنه اتفاقاً مع الادّعاء العام يقضي باعترافه حصرا بـ "جرم الاحتيال على قانون العقوبات الأميركية" لشراء بضائع من شركات أميركية.

وقرر القضاء الأميركي قبل أيام إخلاء سبيل تاج الدين لدواعٍ صحية إثر تقدم وكلائه بطلب الإفراج عنه، وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا في السجن، ما يشكّل خطرا على حياته كونه تجاوز الـ 65 من العمر.

ومع ذلك، فإنّ مراقبين يرون أن الإفراج عن تاج الدين أتي في إطار صفقة تبادل سجناء، لا سيما أن تحريك ملف رجل الأعمال جاء بعد أسابيع قليلة على إطلاق سراح عامر الفاخوري، أحد عملاء إسرائيل خلال فترة احتلال لبنان، والذي يحمل الجنسية الأميركية، وقبل ذلك الإفراج عن الخبير لبناني في تكنولوجيا المعلومات نزار زكا، الذي كان مسجوناً في إيران بتهمة التجسس.

وأصدرت عائلة تاج الدين اليوم بياناً قالت فيه إن "عودة الحاج قاسم تمّت بالتماسٍ إنسانيّ قدّمه محاموه أمام المحكمة الفيدرالية في واشنطن استنادا إلى القانون الأميركي الذي يسمح بإطلاق سراح من يواجه بسبب سنّه خطر تعقيدات فيروس الكورونا، وأمضى جزءاً مهمأً من محكوميته، ولا يشكّل خطراً على المجتمع".

وأضاف البيان "بما أن الحاج قاسم ليس مواطنا أميركيا، فإن عودته الى بيروت كانت مرتبطة بآليات معقدة بسبب وضعه القانوني وبأوضاع السفر الحالية، التي أخّرت هذه العودة حتى تَوفّر طائرة نقلته من الولايات المتحدة إلى لبنان وصلت بيروت هذا الصباح"، متوجهة بالشكر للسلطات اللبنانية والأميركية على تسهيل هذه العودة.

أفكارك وتعليقاتك