مؤسسة النفط الليبية: حرس المنشآت النفطية يمنع ناقلة من دخول ميناء السدرة لتحميل البترول

مؤسسة النفط الليبية: حرس المنشآت النفطية يمنع ناقلة من دخول ميناء السدرة لتحميل البترول

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 يوليو 2020ء) أعلنت مؤسسة النفط الليبية، أن حرس المنشآت النفطية منع ناقلة من تحميل النفط الخام من ميناء السدرة النفطي.

وقالت المؤسسة، في بيان اليوم الأربعاء، إنها "حاولت إجراء العمليات الفنية لتحميل ناقلة النفط الخام الكبيرة جدًا (VLCC) المسماة دلتا أوشن في ميناء السدرة النفطي​​​. وللأسف، لم يسمح حرس المنشآت النفطية للناقلة بدخول الميناء".

من جهته، أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله أن "المؤسسة الوطنية للنفط مستعدة لاستئناف تصدير النفط على الفور".

وأضاف صنع الله "تؤكد المؤسسة الوطنية للنفط مجددًا دعوتها لجميع الأطراف الليبية لتسهيل عملها، تماشيًا مع الإجماع الليبي والدولي الواضح على أن المؤسسة الوطنية للنفط يجب أن ترفع القوة القاهرة وتستأنف مهامها الحيوية".

(تستمر)

هذا وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، الاثنين، أن مجموع خسائر الدولة الليبية نتيجة الإقفالات غير القانونية للمنشآت النفطية خلال 172 يومًا، بلغ 6.5 مليار دولار.

وكانت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط قد أعربت عن الأمل في "رفع الحصار" واستئناف تصدير النفط، بعد أسابيع من مفاوضات جرت بين "كل من حكومة الوفاق الوطني والمؤسسة وعدد من الدول الإقليمية، تحت إشراف الأمم المتحدة والولايات المتحدة".

كما لفتت إلى أنها تتوخى أن يضع الاتفاق المرتقب "حلولا لحماية المنشآت النفطية، والتأكد من عدم استخدامها أبدًا كهدف عسكري أو كورقة مساومة سياسية، مرة أخرى".

وتعاني ليبيا من نزاع مسلح راح ضحيته الآلاف، وذلك عقب سقوط نظام الزعيم الراحل معمر القذافي عام 2011، كما تشهد البلاد انقساما حادا في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش بقيادة المشير خليفة حفتر، والقسم الغربي من البلاد الذي يديره المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، وهي الحكومة المعترف بها دوليا.

أفكارك وتعليقاتك