" شعراء الحيرة " في حلقة افتراضية بـ " العويس الثقافية "

" شعراء الحيرة " في حلقة افتراضية بـ " العويس الثقافية "

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 09 يوليو 2020ء) نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مساء أمس " الأربعاء " حلقة نقاشية افتراضية عن مجموعة شعراء الحيرة وذلك عبر تطبيق زووم وتم بثها مباشرة على الفيسبوك واليوتوب.

شارك في هذه الحلقة كل من الدكتورة مريم الهاشمي، والدكتور شاكر نوري، والناقدان عزت عمر وسامح كعوش، وأدارها عبد الإله عبد القادر المدير التنفيذي لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية .

وسلط المشاركون الضوء على شعراء منطقة الحيرة الواقعة بين الشارقة وعجمان والتي شهدت ولادة مجموعة متميزة من شعراء الإمارات أمثال سلطان بن علي العويس وخلفان بن مصبح وصقر بن سلطان القاسمي وسالم بن علي العويس.

وعبر حوار غني بالمعلومات ناقشت الحلقة الافتراضية، لماذا ذهبت التسميات النقدية إلى إطلاق لقب " شعراء الحيرة " على تلك المجموعة التي تناول انتاجها الشعري عدد من النقاد وعبر مجموعة كتب صدر معظمها عن سلسلة " أعلام من الإمارات " التي أطلقتها مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية منذ العام 2012 وحتى اليوم .

(تستمر)

وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد أصدرت مجموعة من الكتب عن شعراء الحيرة ضمن سلسلتها " أعلام من الإمارات " مثل "الموجة المتمردة" للدكتور شاكر نوري وكتاب "سالم بن علي العويس: الخطاب الشعري وآليات بنائه"، وكتاب "خلفان بن مصبح ـ طائر الشعر القرير" للناقد عزت عمر، وكتاب الدكتورة مريم الهاشمي "تطور الحركة الشعرية في الإمارات: جماعة الحيرة نموذجاً"، فضلاً عن مجموعة كتب أخرى صدرت عن الشاعر الراحل سلطان بن علي العويس مثل كتاب عبد الغفار حسين "الصور الإبداعية في شعر سلطان العويس".

أفكارك وتعليقاتك