مطار بنينا الدولي: استقبلنا نحو 40 رحلة من الليبيين العالقين بالخارج بسبب كورونا منذ أبريل

مطار بنينا الدولي: استقبلنا نحو 40 رحلة من الليبيين العالقين بالخارج بسبب كورونا منذ أبريل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 يوليو 2020ء) أعلنت إدارة مطار بنينا الدولي بمدينة بنغازي الليبية، شرقي البلاد، أن المطار استقبل منذ نيسان/أبريل الماضي 30 إلى 40 رحلة جوية قادمة من عدة دول للعالقين الليبيين بسبب وباء "كوفيد-19"، مشيرةً إلى توفير تجهيزات فنية جديدة لأول مرة بالمطار.

وقال مدير مكتب الشؤون الإدارية والمالية بمطار بنينا الدولي أسامة منصور الفرجاني، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" إن "مطار بنينا استقبل حتي الآن تقريباً في حدود 30 أو 40 رحلة كانت قادمة بالعالقين من الإسكندرية و تونس وعمان واسطنبول وهذا العدد اعتبارا من شهر نيسان/أبريل الماضي"​​​.

ورداً على سؤال وكالة سبوتنيك حول موعد استئناف الرحلات الداخلية أو الخارجية في مطار بنينا الدولي أكد الفرجاني أن "مطار بنينا في الوقت الحالي مقفل باستثناء رحلات العودة بالليبيين العالقين ببعض الدول"، مؤكداً أن "إدارة المطار حاليا تعكف على توفير أجهزة التعقيم واستطعنا أن نوفر أربعة أجهزة تعقيم متكاملة تقوم هذه الأجهزة بالكشف عن درجة الحرارة والتعقيم وأخذ صور فوتوغرافية لأول مرة في ليبيا للمسافر في نفس الوقت ، كل هذا سيكون متوفراً خلال أسبوع بالمطار".

(تستمر)

وأوضح الفرجاني أن "مطار بنينا الدولي فور انتشار جائحة كورونا اتخذ الإجراءات المبدئية وكلف مكتب الرقابة الصحية الدولية بالمطار للإشراف على عملية استقبال المسافرين وتوقيع الكشف الطبي عليهم قبل إغلاق المطار، وكانت الإمكانيات ضعيفة جداً حينها وعلى استحياء لكن كانت العزائم عالية بالنسبة للمكتب والإدارة".

وتابع "كإدارة مطار بنينا الدولي قمنا بتوفير ما يمكن توفيره من أجهزة تعقيم وجهاز الكشف على درجة الحرارة، إلى أن توقفت حركة الملاحة الجوية في آذار/مارس الماضي بسبب تفشي الجائحة وزيادة عدد حالات الإصابة، وفي الوقت الحالي مطار بنينا يعمل على استقبال المواطنين العالقين بالدول العربية وغير العربية في مقدمتها تونس ومصر واسطنبول".

وعن استمرار المطار في استقبال العالقين الليبيين في بعض الدول ومدى توافر الإمكانيات الصحية والفنية للمطار، قال الفرجاني "بالنسبة للعالقين نعم تأتي رحلات من تونس، والإسكندرية واسطنبول"، مضيفاً أنه "في تونس تم إرجاع أغلب العالقين ولا يزال جزء بسيط منهم، أما مصر تم تغطيتها بنسبة 80% من العالقين تم إرجاعهم، واسطنبول كانت هناك رحلة قادمة لإرجاع بعض العالقين هناك".

وأشار إلى أن "إدارة المطار ليست مسؤولة عن عودة العالقين المسؤول الأول هو وزارة الخارجية والقنصلية الليبية الموجودة في تلك الدول نحن فقط نقوم باستقبالهم"، لافتا إلى أنه "أي مواطن عالق يرغب بالعودة للبلاد يجب أن يقوم بمراجعة القنصلية العامة أو السفارة بالدولة الموجود فيها أو يقوم بمراجعة وزارة الخارجية والتعاون الدولي بمدينة بنغازي ويقدم صورة من جواز السفر وختم الدخول لتلك الدولة ورقم هاتفه بالدولة الموجود بها ليتم وضعه بالقوائم وتتم عملية إرجاعه للوطن".

أفكارك وتعليقاتك