حصاد الأسبوع – رصد أهم الأحداث الاقتصادية في روسيا والعالم

حصاد الأسبوع – رصد أهم الأحداث الاقتصادية في روسيا والعالم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 يوليو 2020ء) رولاند بيجاموف - نقف مع آخر المستجدات الاقتصادية هذا الأسبوع ، روسياً وعالمياً .​​​.  بين أخبار الطاقة وأخبار الاقتصادات الوطنية والشركات في تفشي ظل كرونا.

—الدولية للطاقة تتوقع بلوغ الطلب على النفط في 2020 مستوى 92.1 مليون برميل يومياً

— العرض العالمي للنفط في يونيو ينخفض إلى أدنى مستوى في 9 سنوات

— الطاقة الدولية تخفض توقعات هبوط معروض النفط خارج أوبك في عام 2020 بـ3 ملايين برميل يوميا

—  إنتاج الولايات المتحدة من النفط لا يزال عند مستوى 11 مليون برميل يومياً

— الرئيس الأذربيجاني: أنشأنا قاعدة اقتصادية ذات إمكانات كبيرة 

—  تراجع التجارة بين روسيا والاتحاد الأوروبي في يناير /مايو 2020 بنسبة 22.

(تستمر)

9 بالمئة

—  روسيا تتطلع للبدء بتنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز " شمال- جنوب "

—  روسأتوم  تخطط لفتح أول مصنع لإنتاج "الرصاص النووي" لعلاج السرطان في روسيا في عام 2024

— قطاع السياحة الروسي يتكبد خسائر بحوالي 21 مليار دولار خلال النصف الأول من العام

— مؤشرات  الاقتصاد غير النفطي في مصر تتحسن برغم استمرارها دون المستوى بفعل كورونا - تقرير

—  سوق الأسهم السعودي ينهي تداولات الأسبوع بتحقيق مكاسب أكثر من 1.4 بالمئة

—  مباحثات سودانية أميركية للتعاون في مجال الغاز الطبيعي

الدولية للطاقة تتوقع بلوغ الطلب على النفط  بحلول نهاية 2020 مستوى 92.1 مليون برميل يومياً

خفضت الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الجمعة، من تقديراتها لانخفاض الطلب على النفط في عام 2020 إلى 7.9 مليون برميل يوميا من 8.1 مليون برميل، وبحلول نهاية العام، يمكن أن يصل الطلب إلى 92.1 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى بـ 400 ألف من التقديرات السابقة.

وجاء في تقرير الوكالة لشهر تموز/يوليو: "في المجمل، يبلغ الطلب على النفط في عام 2020 ما يقدر بـ 92.1 مليون برميل يوميا، وهو ما يمثل 7.9 مليون برميل يوميا أقل من عام 2019.

— العرض العالمي للنفط في يونيو ينخفض إلى أدنى مستوى في 9 سنوات

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الجمعة، أن العرض العالمي للنفط في حزيران/يونيو هبط إلى أدنى مستوى في الـ 9 سنوات الأخيرة حتى 86.9 مليون برميل يومياً.

وجاء في تقرير الوكالة: "في حزيران/يونيو انخفض إنتاج النفط العالمي إلى أدنى مستوى في الـ 9 سنوات الأخيرة، بعد أن خفضت السعودية إنتاجها بمليون برميل يومي إضافي فوق التزاماتها في صفقة "أوبك+"، والإنتاج في كل من العراق والولايات المتحدة أيضاً انخفض بـ0.5 مليون برميل يومياً".

وأضاف التقرير: "بعد الوصول إلى مؤشر 86.9 مليون برميل يومياً، أصبح إنتاج النفط المعروض في حزيران/يونيو أقل من مؤشر الشهر الماضي بـ2.4 مليون برميل وأقل بـ13.4 مليون برميل يومياً من المؤشر ذاته في العام الماضي".

ووفقاً لبيانات الوكالة، بلغت كمية تقليص إنتاج النفط في العالم مقارنة بشهر نيسان/أبريل 2020 ، 13.7 مليون برميل يومياً.

— الطاقة الدولية تخفض توقعات هبوط معروض النفط خارج أوبك في عام 2020 بـ3 ملايين برميل يومياً

خفضت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الجمعة، توقعاتها لحجم هبوط معروض النفط من قبل الدول خارج "أوبك" في عام 2020 إلى 3 ملايين برميل يومياً من 3.1 مليون برميل كما كانت عليه سابقاً.

وقالت الوكالة في تقريرها لشهر تموز/يوليو: " معروض الدول التي لا تدخل ضمن منظمة "أوبك" سينخفض وسطياً في عام 2020 بقدار 3 ملايين برميل يومياً، و بمقدار 5.4 مليون برميل في الربع الرابع من العام، وذلك قبل التعافي المعتدل في عام 2021 بحجم حوالي 0.7 برميل يوميا".

—  إنتاج الولايات المتحدة من النفط لا يزال عند مستوى 11 مليون برميل يومياً

أعلنت وزارة الطاقة الأميركية، يوم الأربعاء الماضي، أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في 3 تموز/يوليو بقي عند مستوى 11 مليون برميل يوميا.

وجاء في التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة التابعة للوزارة أنه خلال أسبوع حتى 19 حزيران / يونيو ارتفع إنتاج البلاد لأول مرة خلال 11 أسبوعا من 10.5 مليون برميل يوميا . ومنذ ذلك الحين بقي الرقم ثابتا عند 11 مليون برميل يوميا.

وقد بلغ متوسط إنتاج النفط في الولايات المتحدة خلال 4 أسابيع الماضية 10.875 مليون برميل يومياً.

وتُبلغ الإدارة عن بيانات إنتاج أكثر دقة في التقرير الشهري بفارق شهرين. وهكذا، سيُعرف الرقم المنقح لشهر أيار/مايو في نهاية تموز/يوليو.

وكان متوسط الإنتاج في كانون الثاني/يناير 2020 قد بلغ 12.755 مليون برميل يوميا، وفي شباط/فبراير – 12.744 مليون، في آذار/مارس – 12.716 مليون برميل. وفي عام 2019 بلغ متوسط الإنتاج 12.232 مليون برميل يومياً.

— اقتصاد أذربيجان سيكون مستقرا حتى مع سعر نفط يبلغ 14 دولار للبرميل- الرئيس علييف

أعلن الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، يوم الإثنين الماضي، أن اقتصاد البلاد سيكون مستقرا حتى مع سعر نفط يبلغ 14 دولار للبرميل.

وقال علييف في مقابلة مع عدة قنوات تلفزيونية محلية : "بالحديث عن ميزانيتنا، أخذنا حساب سعر النفط عند مستوى 55 دولارًا للبرميل، لكننا نرى اليوم أنه لمدة ستة أشهر كان متوسط سعر النفط 38 دولارًا للبرميل. وهذه خسارة كبيرة لنا".

وأضاف "لكني أؤكد لكم أننا سنصمد حتى بسعر النفط 14 دولاراً للبرميل، لقد أنشأنا قاعدة اقتصادية ذات إمكانات كبيرة. نحن قادرون على تحمل أي أزمة".

—  تراجع التجارة بين روسيا والاتحاد الأوربي بيناير /مايو 2020 بنسبة 22.9 بالمئة

أفادت بيانات هيئة الجمارك الفدرالية الروسية، يوم الثلاثاء الماضي، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والاتحاد الأوروبي، انخفض خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 22.9 بالمئة مقارنة مه نفس الفترة من عام 2019، وصولاً إلى 87.668 مليار دولار.

وانخفضت الصادرات الروسية إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 29.1 بالمئة وبلغت قيمتها 57.302 مليار دولار، في حين انخفضت الواردات من الاتحاد الأوروبي إلى روسيا بنسبة 7.9 بالمئة، لتصل قيمتها إلى 30.365 مليار دولار.

وذكر أيضاً أن النسبة العائدة للاتحاد الأوروبي في إجمالي حجم التجارة الخارجية الروسية انخفضت خلال الفترة المشمولة بالتقرير (من كانون الثاني/يناير إلى أيار/مايو عام 2020) إلى 39.5 بالمئة من 42.5 بالمئة في عام 2019.

—  روسأتوم  تخطط لفتح أول مصنع لإنتاج "الرصاص النووي" لعلاج السرطان في روسيا في عام 2024

أعلن المعهد المركزي للتصميم التكنولوجي في شركة "تي.في.إي.إل" للوقود النووي التابعة لمؤسسة "روسآتوم" الحكومية، يوم الأربعاء الكاضي، أن الخبراء العاملين في القطاع النووي الروسي بدؤوا في الإنجاز العملي لمشروع إنشاء مصنع حديث في روسيا لإنتاج أدوية مشعة للعلاج المستهدف لمختلف أشكال مرض السرطان.

ويدور الحديث عن إنشاء مصنع لإنتاج أدوية مشعة تستجيب للمتطلبات الدولية الخاصة بتنظيم عملية الإنتاج ومراقبة جودة الأدوية. ومن المخطط أن يتم بناء المصنع على أرض موقع تابع لمؤسسة "روسآتوم" ، حيث يقع معهد كاربوف للبحوث الفيزيائية والكيميائية العلمية في مدينة أوبنينسك (مقاطعة كالوغا).

وفي هذا الصدد أورد المكتب للمعهد في بيان له بهذا الشأن، مقتطفا مما قاله المدير العام لشركة "روسآتوم خيلثكيا"، المسؤولة عن تأمين التكامل في مجال التكنولوجيات الإشعاعية بين قطاعي الطب والصناعة في إطار نشاط مؤسسة "روسآتوم"، ألكسندر شيبانوف: "سيقوم المصنع المقبل ولأول مرة في روسيا بإنتاج أدوية مشعة مستهدفة على أساس بعض النظائر الواعدة من أمثال اللوتيتيوم-177 والأكتونويوم-225 والراديوم-223، وذلك بسب أن هذه الأدوية مخصصة لحل فعال وفي بعض الأحيان لحل لا بديل له للمشاكل المتعلقة بتشخيص وعلاج مرض السرطان."

— قطاع السياحة الروسي يتكبد خسائر بحوالي 21 مليار دولار خلال النصف الأول من العام

أعلن رئيس الاتحاد الروسي للسياحة، اندريه إغناتييف، أن الخسائر في قطاع السياحة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 1.5 تريليون روبل (حوالي 21 مليار دولار) ، وأن تعافي القطاع سيتم ليس قبل عام ونصف على الأقل ،

وقال إغناتييف، للصحفيين: "بلغت الخسائر في قطاع السياحة على مدى الأشهر الستة الماضية، وفقًا لوكالة السياحة الفيدرالية، 1.5 تريليون روبل. وسيحتاج قطاع السياحة على الأقل، لسنة ونصف ليتعافى ويعود إلى الأحجام التي كانت لدينا قبل الأزمة".

هذا وأعلنت رابطة منظمي الرحلات السياحية الروسية "أتور"، في وقت ساق، تخطيطها لإجراء أولى الرحلات السياحية من روسيا إلى الخارج بعد جائحة فيروس كورونا المستجد في موعد أقصاه 1 آب/أغسطس.

— مؤشرات  الاقتصاد غير النفطي في مصر تتحسن برغم استمرارها دون المستوى بفعل كورونا - تقرير

شهدت الأنشطة الاقتصادية غير النفطية في مصر تحسنا نسبيا في مؤشراتها، عن شهر حزيران/يونيو، على الرغم من استمرارها دون المستوى الذي كانت عليه قبل أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وبحسب مؤشر (مديري المشتريات الرئيسي)، والصادر عن مجموعة (آي إتش إس ماركت)، الصادر يوم الاثنين الماضي، فقد "واجه القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر مزيدًا من التدهور في ظروف الأعمال خلال شهر يونيو، على الرغم من وجود علامات إيجابية شملت تباطؤ معدلات الانخفاض في كل من النشاط والأعمال الجديدة بشكل كبير منذ شهر أيار/ مايو".

وسجل مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي لمصر ارتفاعًا إلى 44.6 نقطة في شهر حزيران/يونيو الماضي، وهو "ما يشير إلى أعلى معدل في أربعة أشهر رغم أنه يعد تدهورا حادًا في الأوضاع التجارية. ويقارن هذا الرقم مع 40.7 نقطة في شهر مايو وأسوأ مستوى قياسي 29.7 نقطة في شهر أبريل في ذروة جائحة فيروس كورونا.

ومع ارتفاع المؤشر الرئيسي ارتفعت المؤشرات الفرعية للإنتاج والطلبات الجديدة إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر خلال شهر حزيران/يونيو. على الرغم من استمرار الإشارة إلى التراجع الملحوظ في النشاط والطلب على مستوى القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر.

وأوضح التقرير أنه "على الرغم من تراجع الانكماش، أظهرت أحدث البيانات أن الشركات ظلت تعمل بنشاط على خفض التوظيف في شهر يونيو، مع تسارع معدل فقدان الوظائف إلى أعلى مستوى له منذ أربع سنوات. وذكرت الشركات أنها اختارت عدم توظيف عمال جدد، في حين قام البعض بتسريح موظفين من أجل تقليل تكاليف التوظيف. كما تم تعديل الرواتب، حيث قامت العديد من الشركات بخفض الأجور بسبب انخفاض ساعات العمل. ونتيجة لذلك، انخفضت تكاليف الموظفين للشهر الثالث على التوالي".

—  سوق الأسهم السعودي ينهي تداولات الأسبوع بتحقيق مكاسب أكثر من 1.4 بالمئة

أغلق سوق الأسهم السعودي جلسته، أمس الخميس، بارتفاع بنحو 0.3 بالمئة؛ لينهي تداولات الأسبوع على مكاسب تجاوزت 1.4 بالمئة.

وبحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية، دعمت أسهم قطاع البنوك أداء السوق، اليوم، وكذلك قطاع التطوير العقاري.

وأنهى السوق تداولات جلسة الأمس عند مستوى 7416 نقطة، ليصعد المؤشر العام بنحو 22 نقطة؛ وسجلت التداولات خلال نهاية التعاملات نحو 5.9 مليار ريال (1.57 مليار دولار أميركي)، وبحجم تداول بلغ 314.3 مليون سهم.

وارتفعت أسهم بنك "سامبا" بنحو 1.7 بالمئة، وأسهم البنك العربي بنحو 2 بالمئة؛ في حين تراجعت أسهم مصرف الراجحي واتحاد الاتصالات، بنحو 0.2 بالمئة و1.2 بالمئة على التوالي.

وارتفعت أسهم 118 شركة، مقابل تراجع أسهم 68 شركة مدرجة في السوق المالي السعودي.

—  مباحثات سودانية أميركية للتعاون في مجال الغاز الطبيعي

بحث وزير الطاقة والتعدين السوداني، عادل علي إبراهيم، في الخرطوم، يوم الأربعاء الماضي، مع نائب القائم بالأعمال الأميركي إلين ثوربيرنت، إمكانيات التعاون بين شركات سودانية وأميركية، لاستخراج الغاز من بعض مواقع النفط في السودان.

وأفاد بيان صحافي صادر عن وزارة الطاقة والتعدين السودانية، بأن، الوزير عادل علي إبراهيم، بحث آفاق التعاون في مجال الطاقة مع السيدة ثوربيرنت، وبحضور المدير العام لشركة "سودبت"، أيمن أبو الجوخ".

وأوضح البيان، أن الاجتماع، تناول إمكانية تنفيذ اتفاقية استغلال الغاز المصاحب للنفط وإنتاج الغاز من الحقول السودانية مع شركة  (ام بي اس) النرويجية الأميركية، وقد تم تصميم المشروع مسبقاً من شركة سودابت، ويعمل على الاستفادة من الغاز المحروق في مربعي (4) و (6) بالفولة (مركز ولاية غرب كردفان)".

ومن جهتها، قالت الدبلوماسية الأميركية، بحسب البيان السوداني، بأن بلادها" تدعم الاستثمار والتعاون بين البلدين عمليا بعد الشراكة بين سودابت و شركة ام بي اس، مدتها 20 عاما، لتمويل وتنفيذ مشروع الاستفادة من الغاز المحروق من خلال تجميعه بخطوط انابيب وتحويله لمحطة معالجة لاستخراج ثلاث منتجات تعمل على إنتاج 460 ميغاواط من الكهرباء بمنطقة الفولة، و350 طن في اليوم من الغاز المنزلي، وثلاث آلاف برميل من الغاز المكثف".

أفكارك وتعليقاتك