الاتحاد الأوروبي يدعو أرمينيا وأذربيجان إلى خفض التوتر على الحدود والعودة للتفاوض

الاتحاد الأوروبي يدعو أرمينيا وأذربيجان إلى خفض التوتر على الحدود والعودة للتفاوض

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 يوليو 2020ء) حث الاتحاد الأوروبي أرمينيا وأذربيجان على خفض التصعيد واستئناف التفاوض البناء لتهدئة الأوضاع بينهما، وذلك على خلفية مواجهات وقعت أمس على الحدود أوقعت قتلى ومصابين.

وأفادت المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، في بيان عبر موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين، "في 12-13 تموز/يوليو الجاري، أبلغتنا كل، أرمينيا وأذربيجان عن حادث خطير على حدودهما، باستخدام الأسلحة الثقيلة​​​. لقد أدى للأسف إلى خسائر في الأرواح".

وأضافت، "يشجع الاتحاد الأوروبي كلا الجانبين على وقف المواجهة المسلحة، والامتناع عن الأفعال والخطابات التي تزيد من التوترات، وعلى اتخاذ تدابير فورية لمنع المزيد من التصعيد. كما يجب على الطرفين الاستفادة من آليات الاتصال المباشر وبدء مفاوضات جادة، من خلال التنسيق مع قيادة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لمجموعة مينسك، والتي تضم وسطاء دوليين وتشارك في رئاستها روسيا وفرنسا والولايات المتحدة".

(تستمر)

وتابعت المفوضية قائلة إن "هذا الانتهاك الخطير لوقف إطلاق النار يسلط الضوء على الحاجة الملحة لاستئناف عمل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لعمليات المراقبة على الأرض، حالما تسمح الظروف بذلك".

وتابع البيان الصحافي على الموقع الرسمي للمفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، "كما تدعو بروكسل الطرفين إلى احترام وقف إطلاق النار، وحشد الطاقة والموارد لمكافحة جائحة فيروس كورونا".

وتجدر الإشارة إلى أن اشتباكا مسلحا وقع أمس الأحد، على الحدود بين منطقة توفوز الأذربيجانية ومنطقة تافوش الأرمنية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية قيام الجيش الأرمني بقصف مواقعها. ووفقا للمعلومات الواردة من باكو، لقي ثلاثة جنود أذريين مصرعهم، كما تكبد الجيش الأرمني خسائر أيضا، بالمقابل ذكرت وزارة الدفاع الأرمنية أن القوات الأذربيجانية حاولت، بدعم مدفعي، الاستيلاء على نقطة أرمنية محصنة. وبحسب يريفان، تكبدت أذربيجان خسائر، بينما لم تتكبد أرمينيا أي خسائر.

أفكارك وتعليقاتك