"الاتحادية للضرائب" تستعرض إجراءات استرداد ضريبة المدخلات وإطارها الزمني

"الاتحادية للضرائب" تستعرض إجراءات استرداد ضريبة المدخلات وإطارها الزمني

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 22 يوليو 2020ء) عقدت الهيئة الاتحادية للضرائب ورشة عمل للوكلاء الضريبيين المعتمدين عبر تقنيات الاتصال المرئي عن بُعد، تناولت الإطار الزمني لاسترداد ضريبة المدخلات وإجراءات الاسترداد.

وخلال ورشة العمل - التي عقدت بمشاركة 213 وكيلاً ضريبياً معتمداً وعدد من المسؤولين بالهيئة - تمت الإجابة على استفسارات المشاركين، وتوضيح معايير وإجراءات استرداد ضريبة المدخلات المتكبدة عن نفقات محددة من بينها النفقات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، ونفقات التسويق والترفيه، والنفقات المتعلقة بالمركبات، والأحداث التي تقع خارج نطاق سيطرة الخاضع للضريبة.

وأوضحت الهيئة أنه فيما يتعلق بالنفقات المرتبطة بفيروس "كوفيد - 19" فإن نفقات تعقيم أماكن العمل وفحص الموظفين تعتبر بمثابة نفقات عامة، وتكون ضريبة المدخلات قابلة للاسترداد إلى الحد الذي يقوم فيه الخاضع للضريبة بتوريدات خاضعة للضريبة، وفي حال كانت الأعمال تقوم بتوريدات خاضعة للضريبة فقط تكون ضريبة المدخلات قابلة للاسترداد بالكامل، أما في حال كانت الأعمال تقوم بتوريدات خاضعة للضريبة وتوريدات مُعفاة من الضريبة فتكون ضريبة المدخلات قابلة للاسترداد بشكل جزئي، مشيرة إلى أن نفقات فحص أسر الموظفين تعتبر نفقات خاصة لا يجوز استرداد ضريبة المدخلات المتعلقة بها ما لم يتحمل الموظفون هذه التكاليف.

(تستمر)

وقدم ممثلو الهيئة الاتحادية للضرائب خلال ورشة العمل عرضاً توضيحياً للإجراءات الضريبية التي استفسر عنها عدد من الوكلاء الضريبيين، وتناولوا بعض الجوانب الفنية التي قد تسبب نوعاً من الالتباس عند البعض، حيث تم استعراض المبادئ القانونية المتعلقة بهذه الجوانب مع تقديم أمثلة عملية لتطبيقاتها.

وأوضحوا إجراءات خصم ضريبة المدخلات بموجب آلية الاحتساب العكسي، وأحكام متعلقة بالآلية الأساسية لتجزئة ضريبة المدخلات، كما تم استعراض الأخطاء الشائعة المتعلقة بتقديم طلب استخدام إحدى الآليات الخاصة لتجزئة ضريبة المدخلات، وكيفية تجنب هذه الأخطاء.

وقال سعادة خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب في بيان صحفي أصدرته الهيئة اليوم: جاءت ورشة العمل التي عقدت عبر تقنيات الاتصال المرئي عن بُعد في إطار اللقاءات التوعوية التي تحرص الهيئة على تنظيمها دورياً ضمن استراتيجيتها للتواصل المستمر مع شركائها المعنيين في القطاعين الحكومي والخاص، وذلك بهدف التعريف بأحدث برامج الهيئة ومبادراتها، واستعراض كل ما هو جديد في أنشطتها لمواكبة المتغيرات التي يشهدها الاقتصاد الوطني، وآخر التطورات والتحديثات المتواصلة على الأنظمة الإلكترونية للهيئة.

وأضاف : يشهد عدد الوكلاء الضريبيين المعتمدين من الهيئة نمواً مضطرداً بما يتواكب مع التوسع المستمر في قاعدة الخاضعين للضريبة، فبلغ عدد الوكلاء الضريبيين بنهاية النصف الأول من العام الحالي نحو 485 وكيلاً مقابل 370 وكيلاً بنهاية النصف الأول من العام الماضي بارتفاع تجاوزت نسبته 31 %.

وقال البستاني: يتيح التوسع المضطرد في عدد الوكلاء الضريبيين المعتمدين فرصاً أكبر لدافعي الضرائب الراغبين في التعامل مع الهيئة من خلال وكلاء ضريبيين، حيث يمكنهم الاختيار من قائمة من الوكلاء الضريبيين المعتمدين التي يتم تحديثها بصفةٍ مستمرة في الموقع الإلكتروني للهيئة، مما يساهم في زيادة معدلات الامتثال الضريبي عن طريق تقديم الدعم الاستشاري والتمثيلي لدافعي الضرائب، للقيام بواجباتهم والتزاماتهم تجاه الهيئة.

أفكارك وتعليقاتك