الصين قد تغلق القنصلية الأميركية العامة في تشنغدو ردا على إجراءات مماثلة - صحيفة

(@FahadShabbir)

الصين قد تغلق القنصلية الأميركية العامة في تشنغدو ردا على إجراءات مماثلة - صحيفة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 يوليو 2020ء) أفادت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الصينية الناطقة باللغة الإنكليزية، اليوم الخميس، نقلاً عن مصدر مطلع بأن الصين تفكر بإغلاق القنصلية الأميركية العامة في تشنغدو جنوب غرب مقاطعة سيتشوان، وذلك رداً على إجراءات مماثلة ضد القنصلية العامة الصينية في هيوستن.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك على أراضي البر الرئيسي للصين توجد خمسة مكاتب قنصلية أمريكية - في قوانغتشو وشنغهاي وشنيانغ وتشنغدو ووهان​​​.

وكتبت الصحيفة "من المتوقع أن يؤدي إغلاق القنصلية في تشنغدو إلى تصعيد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، التي تعهدت بالانتقام رداً على إغلاق قنصليتها في هيوستن".

وتعتبر القنصلية الأميركية في تشنغدو ، التي افتتحت في عام 1985 ، ذات أهمية استراتيجية لأنها تغطي جنوب غرب البلاد ، بما في ذلك سيتشوان ويوننان وقويتشو ومنطقة التبت ذاتية الحكم وتشونغتشينغ.

(تستمر)

يذكر أنه سبق وأعلنت وزارة الخارجية الصينية بأن الولايات المتحدة طالبت الصين بإغلاق القنصلية العامة فى هيوستن. وفي هذا السياق صرح الناطق الرسمي للخارجية الصينية وانغ ون بين، بأن الصين ستقدم بالتأكيد رداً ضروريا ومعللا على هذا الطلب. وفي الوقت نفسه ، وردا على سؤال حول التقارير التي ظهرت في وسائل الإعلام عن نشوب حريق في القنصلية العامة في هيوستن ، حيث قام موظفو البعثة الدبلوماسية بحرق وثائق سرية ، قال وانغ ون بين إن "القنصلية العامة في هيوستن تعمل بشكل طبيعي".

ومن جانبها صرحت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، بأن واشنطن أمرت بإغلاق القنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية في هيوستن من أجل حماية الملكية الفكرية والمعلومات الشخصية للأمريكيين.

هذا وأفيد بأن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لم يستبعد أن تطلب السلطات الأميركية من الصين إغلاق بعض الهيئات الدبلوماسية الأخرى في الولايات المتحدة بعد القنصلية العامة في هيوستن.

أفكارك وتعليقاتك