طهران تحذر من رد حازم وقوي على تعرض طائرتها لتهديد المقاتلات الأميركية - الخارجية

طهران تحذر من رد حازم وقوي على تعرض طائرتها لتهديد المقاتلات الأميركية - الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 يوليو 2020ء) أكدت إيران، اليوم الجمعة، أنها لن تقف مكتوفة الايدي ازاء التحركات المعادية الأميركية وستتخذ ردا حازما وقويا في الوقت والمكان المناسب تجاه التعرض لطائرة "ماهان" في الأجواء السورية يوم أمس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي في بيان: "هذا التصرف ينتهك الملاحة الدولية ويخل بالسلام والأمن الإقليميين"​​​.

وأضاف موسوي: "وجود القوات الأميركية في سوريا والتحركات الجوية لمقاتلاتها في الأجواء السورية غير قانوني"، محذرة من أي مغامرات جديدة في المنطقة من قبل الولايات المتحدة أو الكيان الصهيوني.

" وتابع: " استقرار وأمن منطقة غرب آسيا يجب ألا يكونا لعبة للانتخابات الأميركية

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، حذر اليوم الجمعة، من وقوع كارثة، بسبب الأفعال الأميركية غير القانونية باعتراض مقاتلات أميركية لطائرة "ماهان" مدنية في سماء سوريا مساء أمس.

(تستمر)

وقال ظريف في تغريده على "تويتر" اليوم الجمعة: "يجب وضع حد [لما وصفها] "أفعال أميركا الوقحة والخارجة عن القانون قبل وقوع كارثة".

من جانبه أعتبر وزير النقل الإيراني، محمد إسلامي، اليوم الجمعة، أن اعتراض الجيش الأميركي لطائرة الركاب الإيرانية في أجواء سوريا إرهاب دولة، مؤكدا في الوقت نفسه أن على دول العالم والمجتمع إدانة هذا التصرف.

كما هدد مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، حسام الدين اشنا في تغريدة على "تويتر"، إن من تهمه أرواح قادته عليه عدم العبث بأرواح ركاب الطائرات الإيرانية المدنية".

يذكر أن الطائرة الإيرانية المدنية كانت في رحلة لها من طهران إلى بيروت، وقد واصلت طريقها بعد حادث التعرض، وحطت في مطار بيروت لاحقا.

وكان قائد الطائرة قد صرح بأنه خلال مكالمته مع طياري المقاتلتين الأميركيتين للالتزام بمسافة الأمان اللازمة قد أعلنا بأنهما أميركيان.

وأوردت وكالة "سانا" أن مصادر بالطيران المدني السوري كشفت أن طيرانا يعتقد أنه تابع لـ"التحالف الدولي" الذي تقوده الولايات المتحدة، اعترض طائرة مدنية إيرانية في الأجواء السورية بمنطقة التنف، مساء أمس الخميس، ما اضطر الطيار للانخفاض بشكل حاد، أدى لوقوع إصابات طفيفة بين الركاب.

أفكارك وتعليقاتك