وضع اللمسات النهائية لافتتاح متحف بمطار القاهرة يحوي قطعا أثرية فرعونية وقبطية وإسلامية

وضع اللمسات النهائية لافتتاح متحف بمطار القاهرة يحوي قطعا أثرية فرعونية وقبطية وإسلامية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 يوليو 2020ء) أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الاثنين، وضع اللمسات النهائية لافتتاح متحف أثري بمطار القاهرة قريبا، يضم 70 قطعة أثرية تعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية منذ العصور القديمة وحتى العصور القبطية والإسلامية.

وقالت الوزارة، في بيان، إن :فريق العمل بمتحف المطار بدأ في وضع القطع الأثرية المقرر عرضها طبقا لسيناريو العرض المتحفي تمهيدا للافتتاح الوشيك"​​​.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري إن "هذا المتحف سيصبح بعد افتتاحه عنصر جذب جديد بمطار القاهرة الدولي للزائرين والوافدين ومسافري الترانزيت"، مشيرا إلى أن "المتحف سوف يعرض حوالي 70 قطعة أثرية تم اختيارها بعناية من قِبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف، من عدد من المتاحف المصرية لتعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية العريقة منذ العصور المصرية القديمة والقبطية والإسلامية".

(تستمر)

من جانبه، قال رئيس قطاع المتاحف، مؤمن عثمان إن "معظم القطع التي سيتم عرضها كانت محفوظة داخل مخازن المتحف المصري بالتحرير ومتحف السويس والمتحف اليوناني الروماني، ومن أهمها؛ مومياوتين في حالة جيدة من الحفظ، ترجع إحداهما للعصر الروماني ذو وجه مغطى بقناع مذهب ومزينة بالكارتوناج المذهب ورسومات ملونه. أما المومياء الثانية ترجع إلى العصر المتأخر، وتصور رجلا في الوضع الأوزيري [وضع الموت]"

كما أشار إلى أنه من "أجمل القطع المعروضة تمثال من البرونز للإله إيزيس المجنحة وهي ترتدي قرني حتحور وبينهما قرص الشمس. كما تضم القطع ايضا مجموعة من الأواني الكانوبية وقطع صغيرة الحجم تمثل الحضارة الإسلامية والقبطية في مصر ومجموعة من البورتريهات من العصر المتاخر".

ولفت عثمان إلى أن "العمل الآن جاري للانتهاء من أعمال الإضاءة وبطاقات الشرح".

وكان المتحف في مطار القاهرة بمبنى صالة الركاب رقم 3 سابقا يضم 36 قطعة أثرية، تم نقله إلى قاعة جديدة للتوسعة، وضم قطع أثرية جديدة.

وبحسب بيان الوزارة، يجري أيضا تجهيز قاعة عرض جديدة داخل مبني الركاب 2 بمساحة تصل إلى نحو 150 متر.

أفكارك وتعليقاتك