مصر تعترض على تنفيذ سفينة تركية أعمال مسح في منطقة تتداخل مع منطقتها الاقتصادية بالمتوسط

مصر تعترض على تنفيذ سفينة تركية أعمال مسح في منطقة تتداخل مع منطقتها الاقتصادية بالمتوسط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 أغسطس 2020ء) أعربت مصر عن اعتراضها على قيام تركيا بمسح سيزمي في البحر المتوسط لتداخل المسح الذي تقوم به تركيا مع نقطة تداخل مع المنطقة الاقتصادية الخالصة المصرية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية مساء اليوم السبت فقد جاء الاعتراض "تعليقاً على الإنذار الملاحى الصادر من دولة تركيا بقيام سفينة تركية بتنفيذ أعمال مسح سيزمى فى الفترة من 21 يوليو الى 2 اغسطس"​​​.

وأعرب الناطق باسم الخارجية المصرية أحمد حفظ "عن اعتراض مصر على تداخل النقطة رقم (8) الواردة بالإنذار الملاحى مع المنطقة الاقتصادية الخالصة المصرية".

وأكد البيان على أن "ذلك الإجراء لا يتفق مع اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ويخالف أحكام القانون الدولي، بل يشكل انتهاكاً واعتداءً على حقوق مصر السيادية في منطقتها الاقتصادية الخالصة في البحر المتوسط".

(تستمر)

وشدد البيان على أن "مصر لا تعترف بأي نتائج  أو آثار قد تترتب على العمل بمنطقة التداخل".

وأشار البيان إلى أن مصر "أودعت اعلاناً لدى الأمم المتحدة بشأن ممارسة مصر لحقوقها فى المياه الاقتصادية الخالصة وفق المادة 310 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار في 11 يوليو 1983".

وأثارت التحركات التركية للتنقيب عن الغاز شرقي البحر المتوسط انتقادات كبيرة من اليونان وقبرص ومصر، وخصوصا بعد توقيع اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الليبية نهاية العام الماضي.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي، جدد في 16 نيسان/أبريل الماضي، التأكيد على دعمه لقبرص في ظل أعمال التنقيب التركية "غير الشرعية" شرق المتوسط، مع الإشارة إلى استمرار النقاش حول هذه الأزمة داخل أروقة الاتحاد.

أفكارك وتعليقاتك