المكسيك تعتقل زعيم كارتل "سانتا روزا دي ليما" الذي هدد رئيس البلاد

المكسيك تعتقل زعيم كارتل "سانتا روزا دي ليما" الذي هدد رئيس البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 أغسطس 2020ء) أعلنت السلطات المكسيكية، اليوم الأحد، عن أعتقال زعيم أكبر عصابة، كارتيل "سانتا روزا دي ليما"، خوسيه أنطونيو ييبس، الذي هدد رئيس البلاد.

وكتب حاكم ولاية دييغو سينيز رودريجيز فاليخوـ في صفحته على موقع "تويتر" : "أريد أن أبلغكم أنه في صباح اليوم، وأثناء عملية مشتركة مع القوات الفيدرالية، تم القبض على الزعيم الرئيسي للعصابة الإجرامية التي تعمل في منطقة لاها باهيو في ولاية غواناخواتو"​​​.

وجاء في بيان حاكم الولاية، الحديث يدور عن زعيم كارتل سانتا روزا دي ليما، خوسيه أنطونيو يببس، الملقب بـ "المارو" ( كوفالدا)، في حين جرى معه اعتقال خمسة أشخاص آخرين وإطلاق سراح سيدة الأعمال المخطوفة.

بدوره، أكد أيضاً وزير الأمن العام وحماية المواطنين ألفونسو دوراسو احتجاز المارو، وأضاف أنه بمجرد تلبية جميع الإجراءات القانونية، سيتم نقل الجاني إلى المحكمة، التي أصدرت في السابق مذكرة توقيف على خلفية ارتكاب الجريمة المنظمة وسرقة الوقود.

(تستمر)

وفي وقت سابق من شهر آذار/مارس الماضي ، تم اعتقال أرماندو. ن- الملقب بـ "الميكلو" ، وهو أحد شركاء ييبس الرئيسيين. وفي نيسان/أبريل 2019، أفيد أن كارتل سانتا روزا دي ليما، إلى جانب العصابات الإجرامية الأخرى، هددت الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور. وورد أن أعضاء الكارتل علقوا ملصقات على جسر في مدينة زيلايا بولاية غواناخواتو. فيها ، طلبت فيها "كوفالدا" من الرئيس وقف عملية خاصة في المنطقة تستهدف المافيا، وسرقة الوقود من خطوط الأنابيب. وبخلاف ذلك، وعد بافتعال مشاكل وعنف أكثر.

في السنوات الأخيرة، انغمست المكسيك في موجة من العنف ، مدفوعة إلى حد كبير بمنافسة بين العصابات. لذلك، أصبح 2018-2019 الأسوأ في تاريخ البلاد من حيث عدد جرائم القتل.

أفكارك وتعليقاتك