إيران ترصد استقرارا في معدل الإصابات والوفيات بكورونا وإجمالي الحالات ناهز 312 ألفا

إيران ترصد استقرارا في معدل الإصابات والوفيات بكورونا وإجمالي الحالات ناهز 312 ألفا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 أغسطس 2020ء) استقرت أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد والوفيات الناجمة عنه في إيران والوفيات جراء وباء كوفيد-19 في إيران على المستوى الحالي من الارتفاع، حيث سجلت الوفيات معدلاتها الأعلى منذ بدء الوباء، بينما فرضت السلطات على جميع الوافدين تقديم فحص (PCR) يثبت سلامتهم من فيروس كورونا عند دخول البلاد.

وأعلنت الناطقة باسم وزارة الصحة، سيما سادات لاري، اليوم الاثنين خلال الإفادة اليومية حول تطورات تفشي فيروس كورونا المستجد وآليات مواجهته، تسجيل 2598 إصابة جديد بالفيروس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية أي بمعدل أسبوعي يفوق الـ2500 إصابة، وليبلغ بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد 312035 حالة، من بينهم 3104 أشخاص يتواجدون في العناية المركزة​​​.

(تستمر)

وأضافت أن "عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس القاتل بلغت 17405، بعد تسجيل وفاة 215 شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية"، ما يشير إلى استقرار المعدل عند أكثر من 210 حالة وفاة.

ولفتت الناطقة باسم الصحة الإيرانية إلى أن الوضع الصحي في محافظة مازندران وطهران وغلستان وخراسات شمالي واردبيل واصفهان والبرز وكرمان وخراسان رضوي وكرمان وسمنان واذربيجان شرقي ومركزي ويزد وكيلان لا يزال عند المستوى الأحمر، بالإضافة إلى رصد زيادة في وتيرة تفشي الفيروس في محافظة فارس وايلام ولرستان وهرمزغان وزنجان وقزوين واذربيجان غربي وبوشهر وهمدان وقم وتشهار محال وبختياري وكهكيلويه وبوير احمد.

فيما نقلت وسائل إعلام إيرانية عن بيان لوزارة النقل العراقية أن الوزارة تبلغت من قبل السلطات في مطار طهران الدولي "أنه على جميع المسافرين القادمين إلى مطار طهران وخاصة العراقيين على متن جميع النواقل يجب أن يكون لديهم فحص (PCR) يثبت سلامتهم من فيروس كورونا".

وأشارت إلى أنه سيتم المباشرة بهذا الإجراء "اعتبارا من يوم غد الثلاثاء المصادف 4/8/2020".

من جانبه أكد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني سعيد نمكي: "أما يجب أن يتم الغاء امتحان القبول للدراسات العليا في البلاد، أو لايجب تأجيله وانتظار أيام افضل لأجرائه وذلك بسبب قدوم فصل الخريف والذي قد يحمل أيام صعبة اثر انتشار الفيروس في البلاد بكثافة في هذا الفصل"، وذلك حسبما نقل موقع الحكومة الإيرانية.

وكان وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي قد أكد، خلال اجتماع المجلس الاجتماعي أمس الأحد، أن المساعي ستبذل لإقامة مراسم عاشوراء بأفضل صورة ممكنة مع التزام التوصيات الصحية الخاصة بالوقاية من مرض كورونا.

وقال رحماني فضلي في تصريحه في البلاد يوم  امس:"تقرر أن تقوم الأجهزة التي تتولى دورا مهما في عملية التثقيف أن تستخدم طاقاتها كي يكون لنا محرم مختلف (عن السابق) وان نتمكن من إقامة مراسم العزاء بأفضل صورة ممكنة مع التزام التوصيات الصحية".

ومن جهته اعتبر مساعد وزير الصحة قاسم جان بابائي، خلال اجتماع لجنة مكافحة كورونا في محافظة ايلام غرب إيران أمس الأحد، أن إيران واحدة من أكثر الدول نجاحا في مكافحة الفيروس، قائلا "برغم المشكلات الاقتصادية والعقوبات الظالمة فقد تمت إدارة وباء كورونا بنجاح".

كما أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت الماضي، أن لجنة مكافحة كورونا في بلاده هي الوحيدة المخولة لاتخاذ القرار بشأن مراسم عاشوراء، مبيناً أن 10 محافظات إيرانية تجاوزت ذروة انتشار الوباء.

يذكر أن العديد من دول العالم وبعد انخفاض بأعداد الإصابات ورفع تدريجي لإجراءات الحظر بدأت تشهد زيادات ملحوظة في أعداد الإصابات، دفع بعضها لإعادة فرض التدابير وإن بشكل مخفف.

أفكارك وتعليقاتك