السفينة التي انفجرت حمولتها من نترات الأمونيوم في بيروت سارت تحت "علم ملائم" - خبير روسي

السفينة التي انفجرت حمولتها من نترات الأمونيوم في بيروت سارت تحت "علم ملائم" - خبير روسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 أغسطس 2020ء) أعلن رئيس المنظمة الإقليمية لاتحاد عمال البحرية الروسي بالشرق الأقصى، نيكولاي سوخاونوف، اليوم الأربعاء، أن سفينة "روسوس" التي حملت شحنة نترات الامونيوم التي انفجرت في بيروت، كانت تسير تحت "علم ملائم".

وقال سوخاونوف لوكالة "سبوتنيك": "لم يكن بين الطاقم على متن السفينة بحارة من الشرق الأقصى، كان عليها علم مولدوفا​​​. كانت تعمل على خط باتومي - موزمبيق. لم يكن هناك اتفاق [جماعي]، وأبحرت هذه السفينة تحت" علم ملائم" وعادة ما تستخدم الأعلام الملائمة للتهرب من الضرائب، ودفع رواتب صغيرة، ونقل البضائع المهربة".

"علم الملاءمة" ("العلم الرخيص") هو علم الدولة الذي يسمح لأصحاب السفن الأجنبية بالإبحار تحته مقابل رسوم معينة.

(تستمر)

وأشار الخبير إلى أن "أعلام الملاءمة" خلفت ورائها عددا كبيرا من السفن في عرض البحر لا تستوفي متطلبات الاتفاقيات الدولية وهي تهدد سلامة الملاحة والبيئة، مضيفاً أن "أكثر من 18 ألف سفينة ترفع مثل هذه الأعلام سنويًا تنقل مئات الملايين من الأطنان من البضائع الخطرة حول العالم. وتساعد "أعلام الملاءمة" على التهرب من المسؤولية والضرائب وغسل الدخل المحصل بطريقة غير مشروعة"، موضحاً أن علم مولدوفا معترف به على أنه "ملائمًا".

هذا وهز انفجار ضخم العاصمة اللبنانية بيروت، مساء أمس، ما أدى إلى مقتل أكثر من 78 شخصا، وإصابة نحو 4 آلاف آخرين.

وقال رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، في اجتماع لمجلس الدفاع الأعلى إن الانفجار نجم عن تخزين شحنة من نيترات الأمونيوم تقدّر بـ 2750 طنًا موجودة منذ ست سنوات في مستودع من دون اتخاذ إجراءات وقائية.

وأعلنت الحكومة اللبنانية الحداد ثلاثة أيام على ضحايا المأساة. وعرض عدد من الدول ، بما في ذلك إسرائيل ، المساعدة للبنان وأرسلت قطر والعراق مستشفيات ميدانية إلى بيروت ، وقالت منظمة الصحة العالمية إنها سترسل إمدادات طبية ومجموعات أدوات جراحية إلى بيروت.

أفكارك وتعليقاتك