مجلس الأمن القومي اليوناني يناقش "سبل الرد" على تصرفات تركيا

مجلس الأمن القومي اليوناني يناقش "سبل الرد" على تصرفات تركيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 أغسطس 2020ء) أفاد المكتب الصحفي لرئيس الوزراء اليوناني، اليوم الإثنين، أن مجلس الأمن القومي اليوناني ناقش في اجتماعه اليوم، الرد على "الاستفزاز التركي".

وجاء في بيان مقتضب للمكتب الصحفي: "اجتمع ظهر اليوم، برئاسة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، مجلس الأمن القومي في قصر مكسيم​​​. واستعرض الاجتماع الوضع في شرق البحر الأبيض المتوسط وجرت مناقشة سبل الرد على الاستفزاز التركي".

إلى ذلك دعت الخارجية اليونانية، اليوم، تركيا لوقف أعمال التنقيب، التي تنفذها لاستخراج الهيدروكربون بشرق البحر المتوسط، مشيرة إلى أن أنقرة نفذت تصعيدا خطيرا بتحريك قطع بحرية في تلك المنطقة.

وطالب بيان الخارجية، تركيا بوقف "أعمالها غير المشروعة"، محذرا من أن اليونان "ستدافع عن سيادتها ولن تقبل الابتزاز".

(تستمر)

هذا وأفادت وسائل إعلام يونانية، مساء يوم أمس الأحد، أن القوات المسلحة اليونانية وضعت في حالة استعداد على خلفية خطط تركيا لإجراء مناورات عسكرية في المنطقة الواقعة بين جزيرتي رودس وكاستيلوريزو، وتم إلغاء الإجازات لجميع الوحدات تقريبا، ووضع الجيش في حالة تأهب قصوى.

وأصبح سبب تفاقم العلاقات الجديد، توقيع مصر واليونان، يوم الخميس المنصرم، اتفاقية لترسيم الحدود البحرية، وتعيين المنطقة الاقتصادية بين البلدين بالبحر المتوسط، وسط توترات مع تركيا.

ورأت تركيا أن الاتفاق باطل وينتهك الحقوق البحرية الليبية، وأن المنطقة المحددة تقع في الجرف القاري التركي، مؤكدة أنها لن تسمح بأنشطة في منطقة الصلاحيات البحرية، وستدافع بحزم عن حدودها.

أفكارك وتعليقاتك