رئيس وزراء باكستان يشيد بمواقف طالبان السياسية ويؤكد احترامها لجميع العرقيات بأفغانستان

رئيس وزراء باكستان يشيد بمواقف طالبان السياسية ويؤكد احترامها لجميع العرقيات بأفغانستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 أغسطس 2021ء) أشاد رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، بمواقف حركة طالبان (المحظورة في روسيا) السياسية والحقوقية، من خلال إعلان الحركة مشاركة جميع الأطياف الأفغانية في إطار تشكيل حكومة جديدة، واحترامها لمختلف الطبقات والعرقيات.

وثمن خان، منهجية طالبان، خلال كلمة ألقاها في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، اليوم الخميس،  أمام مؤيديه إزاء احتفاله بمرور ثلاث سنوات على حكومة حزبه، وقال "طالبان أعلنت العفو العام للجميع واحترام حقوق جميع الطبقات والعرقيات"​​​.

وأشار رئيس الوزراء الباكستاني إلى أن طالبان أعلنت أيضا مشاركة جميع الأطياف الأفغانية في إطار تشكيل حكومة جديدة في أفغانستان، مناشدا المجتمع الدولي بالوثوق في تعهدات الحركة.

(تستمر)

وتابع: "ننتظر كيف ستتصرف الحركة خلال الفترة المقبلة"، مؤكدا على أهمية مساعدة العالم لأفغانستان، ومستطردا "حان الوقت لكي يساعد العالم أفغانستان على تحقيق السلام بعد عقود من الاضطرابات التي عانت منها".

كما انتقد سياسة بلاده تجاه التعاون مع الولايات المتحدة تحت مسمى "التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب" وسماحها باستخدام أراضي باكستان ضد أفغانستان، قائلا: "نحن ساعدنا الولايات المتحدة لكنها قامت بشن غارات جوية علينا".

وسبق أن وصف رئيس الوزراء نجاحات طالبان العسكرية وسيطرتهم على العاصمة كابول بأنهم "كسروا سلاسل العبودية".

ويذكر أن بسطت حركة طالبان يوم الاثنين الموافق 16 آب/أغسطس، السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابول، بدون مقاومة تذكر بعد أقل من أسبوعين من بدء الاشتباكات بين الحركة والقوات الأفغانية.

هذا وهز انفجاران محيط مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابول اليوم الخميس، خلفا العديد من القتلى والجرحى بينهم مواطنون أميركيون.

وأعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي جو بايدن أُبلغ بوقوع الهجوم، وقال مصدر مطلع إن بايدن كان في اجتماع مع مسؤولين أمنيين لبحث الوضع في أفغانستان، وقت وقوع الانفجار.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وأستراليا حذرت من وقوع هجوم إرهابي وشيك يستهدف مطار كابول، خلال عمليات الإجلاء.

ونقلت مصادر عن مسؤولين أميركيين قولهم إنهم يعتبرون أن "جماعة خراسان" الفرع المحلي لتنظيم "داعش" [ تنظيم إرهابي محظور في روسيا]، قد تكون وراء التفجيران.

أفكارك وتعليقاتك