وفد باكستاني يبحث بعد غد مع صندوق النقد الدولي متابعة صرف شرائح قرض بقيمة 6 مليارات دولار

وفد باكستاني يبحث بعد غد مع صندوق النقد الدولي متابعة صرف شرائح قرض بقيمة 6 مليارات دولار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 اكتوبر 2021ء) تبدأ باكستان جولة محادثات حاسمة مع صندوق النقد الدولي خلال الفترة من 13 إلى 15 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بهدف حث الصندوق على صرف مليار دولار يمثل شريحة من قرض متفق عليه بقيمة ستة مليارات دولار.

وقالت مصادر مطلعة في وزارة المالية الباكستانية، لوكالة سبوتنيك، إن وزير المالية شوكت ترين سيترأس الوفد الباكستاني لبذل جهود أخيرة لإقناع صندوق النقد الدولي بخطة عملية متفق عليها بشكل متبادل لإحياء برنامج صندوق النقد الدولي لدعم باكستان ومنحها مليار دولار كدفعة من قرض متفق عليه بقيمة ستة مليارات دولار​​​.

وأوضحت المصادر أنه من المرجح أن يتوجه الوفد الباكستاني إلى واشنطن مساء اليوم الاثنين. 

ووقعت باكستان مع صندوق النقد الدولي، في تموز/يوليو 2019، اتفاقا تحصل إسلام أباد بمقتضاه على 6 مليارات دولار على دفعات.

(تستمر)

وقد تسلمت باكستان دفعة أولى بقيمة مليار دولار، وحصلت في آب/أغسطس الماضي على شريحة قدرها 2.7 مليار دولار.

كان وزير المالية الباكستاني قد أكد، خلال مؤتمر صحافي مطلع أيار/مايو الماضي، أن مفاوضات تجري مع صندوق النقد الدولي لتخفيف بعض شروط اتفاقية القرض الذي يقدمه الصندوق لها بقيمة 6 مليارات دولار.

وأضاف الوزير ترين أن باكستان تريد إعادة النظر في شرط زيادة أسعار الكهرباء والضرائب، قائلا "ليس لدينا فرصة لزيادة أسعار الكهرباء أو رسوم على الضرائب المتزايدة... تحدثنا معهم (صندوق النقد) وهم متعاطفون معنا للغاية".

ويرى مراقبون باكستانيون أن الإدارة الأميركية تستخدم نفوذها لدى الصندوق لأجل تشديد الإجراءات المالية مع باكستان بسبب عدم قبولها الإملاءات الأميركية حول الوضع في أفغانستان.

أفكارك وتعليقاتك