باكستان تطلب من الصين الموافقة على بدء عملية تقديم العطاءات لمشروع خط السكك الحديد الرئيسي

باكستان تطلب من الصين الموافقة على بدء عملية تقديم العطاءات لمشروع خط السكك الحديد الرئيسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 اكتوبر 2021ء) طلبت الحكومة الباكستانية من السلطات الصينية المعنية الموافقة السريعة على بدء عملية تقديم العطاءات لمشروع خط السكك الحديد الرئيسي "إم إل أي" التابع لمشروع الممر الاقتصادي الباكستاني الصيني.

وذكرت مصادر في لجنة التعاون الباكستاني الصيني المنبثقة عن البرلمان الباكستاني في بيان لها، أنه من الممكن أن يتم حل أية قضية تتعلق بمراجعة التكلفة في مرحلة لاحقة​​​.

وحسب تقييم باكستاني فإن تكلفة المشروع قد تبلغ 7 مليارات دولار بينما يرى الجانب الصيني أن التكلفة قد تتجاوز 8 مليارات دولار، ويرى المسئولون في إسلام آباد أن الكرة أصبحت الآن في ملعب السلطات الصينية المعنية.

وقال رئيس دائرة السكك الحديدية الباكستانية الدكتور حبيب الرحمن جيلاني إنه "لا يوجد شيء معلق من جانبنا"، مضيفا "أن الصينيين يعملون بجِد هذه الأيام للموافقة على المشروع".

(تستمر)

بينما أكد رئيس اللجنة البرلمانية حول مشروع الممر الاقتصادي الباكستاني الصيني شير علي أرباب، في تصرح صحفي نقله التلفزيون الباكستاني على أن القضايا المتعلقة بالموافقة على مشروع السكك الحديد الرئيسي يتم حلها على أساس الأولوية، وأوضح أن باكستان طلبت من الجهات الصينية المعنية تبرير تقدير التكلفة للمشروع نظرا للخلاف القائم بين الجانبين حول تقديرات التكلفة.

وسبق أن اتهمت باكستان الولايات المتحدة بالتواطؤ مع الهند لتخريب مشروع الممر الاقتصادي الباكستاني الصيني، الذي هو جزء من مشروع الصين الرئيسي، وجاء هذا الاتهام المباشر والنادر من رئيس هيئة الممر الاقتصادي خالد منصور، وهو أيضا المساعد الخاص لرئيس الوزراء عمران خان، في ندوة نظمها معهد إدارة الأعمال في العاصمة التجارية كراتشي السبت الماضي، ورأى السيد خالد منصور أن محاولات إضعاف نفوذ بكين الإستراتيجي في المنطقة لن تنجح، وقال أيضا إن الغرب ينظر إلى مشروع الممر الاقتصادي على أنه رمز للطموح السياسية للصين.

أفكارك وتعليقاتك