إسلام أباد وموسكو تبحثان مسودة الاتفاقات النهائية حول مشروع خط أنابيب الغاز الباكستاني

إسلام أباد وموسكو تبحثان مسودة الاتفاقات النهائية حول مشروع خط أنابيب الغاز الباكستاني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 فبراير 2022ء) أعلنت وزارة المالية الباكستانية، اليوم الأربعاء، بدء جولة مفاوضات وصفتها بالحاسمة مع الجانب الروسي في العاصمة إسلام آباد، بغية التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن المساهمة والتسهيل حول مشروع خط أنابيب الغاز الباكستاني والمعروف بخط أنابيب الغاز ما بين شمال باكستان وجنوبها.

وتستمر هذه الجولة لمدة ثلاثة أيام، ليتم التوصل إلى التفاهم النهائي قبل التوقيع على مسودة الاتفاقات في موسكو خلال زيارة رئيس الوزراء عمران خان الرسمية إلى روسيا في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري​​​.

ومن المحتمل أن الفريقين الباكستاني والروسي سيوافقان على تكلفة المشروع، الذي من المتوقع أن تكون في حدود 3 مليارات دولار، وسينقل خط الأنابيب المقترح الغاز من ميناء كراتشي إلى منطقة قصور بالقرب من مدينة لاهور في إقليم البنجاب.

(تستمر)

وبموجب اتفاقية حكومية معدلة بين البلدين فإن حصة باكستان ستكون 74 بالمئة مقابل 26 بالمئة حصة روسيا في المشروع.

وناقش الجانبان، أمس الثلاثاء، القضايا المتعلقة بالضمانات السيادية وحيازة الأراضي، بما في ذلك حق الطريق لخط الأنابيب، حيث شدد الجانب الروسي على أنه إذا تأخر الاستحواذ على الأرض لصالح طريق خط الأنابيب، فلن يؤدي ذلك فقط إلى إعاقة الاقتراض من البنوك التجارية والمؤسسات المالية من روسيا، بل سيؤدي أيضا إلى تأخير المشروع.

وأوضح الجانب الروسي أيضا أنه من مسؤولية حكومة باكستان الحصول على الأرض وضمان حق الطريق للمشروع في الوقت المحدد.

وكان البلدان قد أعلنا العام الماضي بمناسبة زيارة وزير الشؤون الاقتصادية عمر أيوب خان إلى موسكو أن الجانبين سيوقعان اتفاقية مساهمة في المشروع بحلول 15 شباط/فبراير 2022.

أفكارك وتعليقاتك