ترامب يؤكد في اتصال مع مودي على أهمية خفض التوتر بين الهند وباكستان- البيت الأبيض

ترامب يؤكد في اتصال مع مودي على أهمية خفض التوتر بين الهند وباكستان- البيت الأبيض

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 أغسطس 2019ء) أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على أهمية خفض التوتر بين الهند وباكستان.

وذكر بيان صادر عن البيت الأبيض اليوم الاثنين إن "اليوم تحدث الرئيس دونالد ترامب مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مود، لمناقشة التطورات الإقليمية، والشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة",

وأضاف البيان "الرئيس شدد على أهمية خفض التوتر بين الهند وباكتسان، وضرورة المحافظة على السلام في الإقليم"​​​.

وكان الرئيس الهندي رام ناث كوفيند وقع في الـ5 من آب/أغسطس الجاري مرسوماً بإلغاء الوضع الخاص بإقليم جامو وكشمير، وتم إقرار مشروع قانون بهذا الصدد من قبل البرلمان.

وكان وزير الداخلية الهندي أميت شاه قدّم مشروع قانون للبرلمان، الاثنين الماضي، بإلغاء الوضع الخاص بالإقليم في الدستور، وتقسيم الولاية إداريا إلى منطقتين.

(تستمر)

وتطالب كل من الهند وباكستان بالسيادة على كامل المنطقة الجبلية في كشمير كونها منطقة مقسمة بين البلدين.

وخاضت الدولتان حربين بسبب النزاع على كشمير. ويشعر كثير من المسلمين في جامو وكشمير بالاستياء الشديد منذ إعادة انتخاب رئيس الوزراء ناريندرا مودي الذي تعهد حزبه بهاراتيا جاناتا بإنهاء الحكم الذاتي في الولاية الوحيدة التي تسكنها أغلبية مسلمة.

وتضم ولاية جامو وكشمير انفصاليين يناضلون من أجل الحصول على الاستقلال أو الانضمام إلى باكستان، ومع ذلك ليس هناك حدود رسمية في ولاية كشمير بين الجيشين الهندي والباكستاني إلا الخط الفاصل

أفكارك وتعليقاتك