وفاة القیادي البارز في حزب الشعب الباکستاني الدکتور مبشر حسن عن عمر ناھز 98 عام

وفاة القیادي البارز في حزب الشعب الباکستاني الدکتور مبشر حسن عن عمر ناھز 98 عام

لاھور ( اردو بوینت أخبار 14مارس 2020م ) : توفي القیادي البارز في حزب الشعب الباکستاني الدکتور مبشر حسن الیوم السبت عن عمر ناھز 98 عام في مدینة لاھو۔ جدیر بالذکر بأن مبشر حسن حاصل على شهادة الدكتوراه، هو مهندس مدني باكستاني ومدير قسم العلوم ويعرف بعمله في مجال الهندسة الهيدروليكية وله دور سياسي في تطوير باكستان وأسلحة الدمار الشامل ۔ بعد حصوله على التقدير والشهرة، دعا ذو الفقار علي بوتو مبشر حسن إلى باكستان الغربية حيث تم تأسيس حزب الشعب الباكستاني في منزله بمساعدة جلال الدين عبد الرحيم ۔

(تستمر)

ونظرًا لعلمه الواسع في العلوم والسياسة، أصبح مبشر حسن مستشارًا لبوتو وأحد أقرب الأشخاص الموثوق بهم، وتصرف نيابة عن بوتو في عام 1970م لتشكيل حكومة ائتلافية مع مجيب الرحمن من رابطة عوامي.

وبعد حرب شتاء 1971م ، تم تعيين مبشر حسن وزيرًا للمالية وساعد بوتو في إنشاء وزارة العلوم في عام 1979م ۔ عقب الإفراج عنه عام 1984م ، انضم مبشر حسن لكلية الهندسة في جامعة الهندسة والتكنولوجيا، لاهور وعمل أستاذًا للهندسة المدنية.

وفي عام 1988، حاولت رئيسة الوزراء بينظير بوتو تعيينه وزيرًا للمالية لكنه رفض بعد أن خططت بينظير لرفع القيود عن الصناعات.

أفكارك وتعليقاتك