صندوق الوطن ينظم البرنامج الافتراضي "نموذج الأمم المتحدة لمناقشة القضايا الدولية"

صندوق الوطن ينظم البرنامج الافتراضي "نموذج الأمم المتحدة لمناقشة القضايا الدولية"

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 16 أغسطس 2020ء) نظم صندوق الوطن برنامجا صيفيا افتراضيا مدته 3 أسابيع في مساق "نموذج الأمم المتحدة في مناقشة القضايا الدولية" وذلك بمشاركة 30 طالبا وطالبة إماراتيين من المهتمين بالقانون الدولي من طلبة المرحلة الدراسية الثانوية.

ويأتي هذا البرنامج ضمن مبادرة "موهبتنا" التي تهدف لاكتشاف ورعاية الموهوبين الإماراتيين وتطوير قدراتهم للتفوق في المستقبل.

وقدمت البرنامج تينا فيلدز من مركز جامعة جونز هوبكنز للشباب الموهوبين إلى جانب مسؤولين من وزارة الخارجية والتعاون الدولي والبعثة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة وشركة نواه للطاقة.

وقال سعادة أحمد محمود فكري مدير عام صندوق الوطن بالإنابة إن مبادرة "موهبتنا" من المبادرات المهمة التي يعمل عليها الصندوق وتهدف لاكتشاف الموهوبين في مختلف الميادين وتوفير بيئة داعمة لتطوير هذه المواهب عبر تمكينها من المعرفة والخبرة والارشاد الاكاديمي والتوجيه المهني ونحن سعداء للغاية بمشاركة هذه النخبة البارزة من الخبراء والمختصين في مجال العلاقات الدولية في هذا البرنامج الصيفي الذي يهدف إلى رفع وعي الطلبة بنموذج الأمم المتحدة في صياغة حلول لقضايا حيوية تستحوذ على الساحة الدولية.

(تستمر)

وأوضح أن هذا البرنامج شكل منصة مثالية لاكتساب المشاركين فيه مهارات قيادية وخبرات رفيعة المستوى في كيفية عمل الأمم المتحدة عبر مجموعة من الجلسات النقاشية والمحاكاة والدراسات التي تمكنهم من صقل مهاراتهم وتطوير قدراتهم في مجالات التفكير والتحليل وأدبيات الحوار بين الثقافات وتقبل الآخر بالإضافة لفهم أثر العوامل الجغرافية والاقتصادية والثقافية إلى جانب العوامل السياسية التي تؤثر بصناعة السياسات والقرارات فيها.

وقال سعادة عبد الناصر الشعالي مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي إنه يتعين على الراغبين في تكوين فهم أعمق لهذا النموذج العالمي الالمام بعنصرين أساسيين مترابطين وهما الكتابة والقراءة المتخصصين فلا يمكن لأي من الطلبة إتقان الكتابة دون قراءة ما يكفي من كتب ومقالات التي تمكنهم من فهم المصطلحات ذات الصلة وفي المقابل تتطلب عملية فهم هذا النموذج على نحو أفضل القدرة على الكتابة.

من جهته قال سعادة جمال المشرخ مدير إدارة تخطيط السياسات في وزارة الخارجية والتعاون الدولي : يشكل ترشح دولة الإمارات للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن للفترة 2022 - 2023 إنجاز نوعي يضاف إلى سجل إنجازات الدولة فهي المرشح الوحيد للمقعد العربي في مجلس الأمن ناهيك عن أن هذه المناسبة التاريخية سوف تتزامن مع احتفالنا باليوبيل الذهبي للدولة والتي سبق لها أن شغلت عضوية المجلس في الفترة بين عامي 1986 - 1987 في وقت كان العالم يختلف تماما عن عالمنا اليوم.

وأسهم برنامج "نموذج الأمم المتحدة في مناقشة القضايا الدولية" في تحسين معرفة المشاركين وإكسابهم خبرات حول آليات عمل اللجان داخل أروقة هيئة الأمم المتحدة إلى جانب تعريفهم بالمؤسسات والهيئات التابعة لها ودورها في تكريس الدبلوماسية الدولية.

كما عمل البرنامج على تطوير مهارات الكتابة والقدرات على قراءة الدراسات والتحليلات ذات الصلة بشكل أكثر دقة.

واستعرض البرنامج أيضا تاريخ إنشاء الأمم المتحدة والهيئات والأجهزة والبرامج الدولية التي تنطوي تحت مظلتها منها برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية.

كما اشتمل أيضا على تطوير مهارات المشاركين البحثية ومهاراتهم في الكتابة وإلقاء الخطابات وتعريفهم بأهداف التنمية المستدامة 2030 واطلاعهم على ملفات السلم والأمن الدوليين وتنمية العلاقات الودية بين الأمم وتعزيز التقدم الاجتماعي وتحسين مستويات المعيشة وحقوق الإنسان.

ويهدف برنامج "موهبتنا" إلى اكتشاف 2000 طفل موهوب ورعاية 500 منهم ووضع 60 في المائة منهم في أفضل الجامعات في العالم بحلول عام 2024 وذلك من خلال برامج متخصصة مصممة بعناية يقدمها رواد عالميون بهذه القطاعات.

ويعكس "صندوق الوطن" الدور الإيجابي لرجال الأعمال الإماراتيين في رفد المشاريع التنموية والخطط المرسومة لدعم مسيرة بناء الوطن من خلال توفير الدعم اللازم لها ورعايتها وتبني الافكار والمشاريع الريادية والمبتكرة التي تعمل على استدامة عملية التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعمل الصندوق على استقطاب الاستثمارات والإسهامات المجتمعية وتوظيفها في دعم مسيرة التنمية الشاملة إضافة إلى دوره في تبني المبادرات المبتكرة التي من شأنها خدمة القطاعات الرئيسية التي يعمل عليها، وسيتم الإعلان خلال الفترة القادمة عن مزيد من التفاصيل حول مبادرة صندوق الوطن وأهم الأهداف التي يسعى لتحقيقها وحزمة البرامج والمشروعات التي سيتم إطلاقها.

أفكارك وتعليقاتك