هيئة البيئة " في الشارقة تحتفي بالفائزين بجائزة الإستدامة

هيئة البيئة " في الشارقة تحتفي بالفائزين بجائزة الإستدامة

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 20 أغسطس 2020ء) نظمت " هيئة البيئة و المحميات الطبيعية بالشارقة " حفل تكريم الفائزين بالدورة الثامنة لجائزة الشارقة للاستدامة و الذي أقيم افتراضيا عبر المنصة الرقمية "زووم" بحضور سعادة هنا سيف السويدي رئيس الهيئة، وأعضاء لجنة التحكيم والمشاركين في الجائزة.

بلغ عدد الفائزين من فئة المدارس 26 فائزا في مختلف مجالات الجائزة، فيما بلغ عدد الفائزين من طلبة الجامعات 30 فائزا إضافة إلى أفراد من الهيئة الأكاديمية الذين شاركوا في مجال الحرم الجامعي المستدام حول مظاهر التقليل من استهلاك الطاقة في الحرم الجامعي.

و قالت سعادة هنا سيف السويدي :" تميزت هذه الدورة بنسبة مشاركة كبيرة من قبل طلاب الجامعات في مجال البحث العلمي بنوعيه التطبيقي والتقييمي إضافة إلى المجالات الأخرى وتميزت الأبحاث العلمية ونماذج التصميم المعماري المستدام في المباني بالحداثة والابتكار لأجهزة و قدمت حلولا بيئية مستدامة قابلة للتطبيق على أرض الواقع تخدم عدة قطاعات مختلفة في مجال الطاقة المتجددة والمياه والصناعة والزراعة المستدامة ".

(تستمر)

وأكدت السويدي أن الدورة الثامنة من الجائزة شهدت إقبالا كبيرا من المشاركين على حضور ورش العمل التي تم عقدها بشكل ملحوظ أكثر من ذي قبل مشيرة إلى حضور 332 طالبا وطالبة، و78 من أفراد الهيئة الإدارية التعليمية من مدارس إمارة الشارقة، وعجمان، وأبوظبي، ودبي، والعين، والفجيرة، ورأس الخيمة وأم القيوين.

وشهدت أعداد المشاركين في الجائزة من المدارس والجامعات زيادة هي الأكبر في تاريخ الجائزة ليصل عدد المشاركين في هذه الدورة 127 مدرسة من مختلف إمارات الدولة ومناطقها فيما بلغ عدد المشاركين من الجامعات 175 طالبا وطالبة من مختلف الكليات والتخصصات.

وبلغ عدد مجالات المشاركة في الجائزة "فئة المدارس الخضرء" 7 مجالات في حين وصل عدد فئات التكريم 13 فئة وعدد مجالات المشاركة في الجائزة من فئة الجامعات 6 مجالات بينما بلغ عدد فئات التكريم 9 فئات.

وتضمنت هذه الدورة من الجائزة لأول مرة - ضمن فئة المدارس الخضراء - جائزة لأفضل مدير نطاق بيئي متميز و الذي يتم من خلالها إختيار الشخصية التي تلعب دورا بارزا في المساهمة في نشر ثقافة الوعي بأهمية المحافظة على البيئة من خلال الممارسات البيئة المستدامة.

وضمن فئة الجامعات تم للمرة الأولى استحداث جائزة في مجال التصميم المعماري المستدام في البيئة المبنية /المباني/ تضمن تقديم نموذج مشروع يبرز أساليب ومظاهر الاستدامة في كل من عمليات التبريد و التدفئة والتهوية و طرق إنتاج الطاقة المستدامة لتوليد الكهرباء في المبنى مع إستخدام المواد المستدامة سواء للمبنى أو التصميم الداخلي إلى جانب استحداث جائزة في مجال التصوير الضوئي تتضمن تقديم خمس صور حول موضوع أهم الأخطار التي تهدد التنوع البيولوجي في شبه الجزيرة العربية.

وتم التعاون في هذا الشأن مع عدة وزارات و مؤسسات حكومية وخاصة على مستوى الدولة تضمنت كلا من وزارة التربية والتعليم، مجلس الشارقة للتعليم، هيئة الشارقة للتعليم الخاص، هيئة كهرباء ومياه الشارقة، مدينة الشارقة للخدمات الانسانية، الجامعة الأمريكية في الشارقة، جامعة الشارقة، كلية الأفق الجامعية، الجامعة القاسمية في الشارقة، هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، جمعية حماية اللغة العربية و إتحاد المصورين العرب.

وشملت أعضاء لجنة التحكيم كلا من الدكتور محمد يحيى زكريا، والدكتور ماهر بهلول، والدكتور كريستين هاي لاند ، والدكتورة آنا ميلينا جافاسا من الجامعة الأمريكية في الشارقة، والدكتورة فائزة شدود ناصر المزبان، ورند صالح سعد كاظم من جامعة الشارقة .. و من هيئة كهرباء ومياه الشارقة المهندسة غادة جمعة، وراشد المرزوقي.. وخلود العويس من مجلس الشارقة للتعليم، وخديجة با مخرمة من مدينة الشارقة للخدمات الانسانية، بالإضافة إلى إبتسام الشايب، ومهند كريم من هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون و الدكتور علي الحمادي من جمعية حماية اللغة العربية، وأديب شعبان من إتحاد المصورين العرب وأخيرا الكاتبة أسماء الزرعوني.

وفي جائزة الشارقة للاستدامة فاز في مجال ترشيد الطاقة الكهربائية والمياه، عن فئة المدرسة المتميزة، مدرسة البصائر الخاصة، مديرة المدرسة ريم محمود عبد الفتاح، وعن فئة المنسق المتميز، أماني عبد الجبار المدارس الأهلية الخاصة فرع الغبيبة، وعن فئة الفريق الطلابي المتميز، فريق طالبات مدرسة الخوانيج للتعليم الاساسي في دبي و ضم الطالبات فاطمة حسن إبراهيم زاكري، وهند إبراهيم هلال ابراهيم، وعلياء هاشم إبراهيم الفلاسي، و غلا بنت سريان الشهران، وحمدة محمد أحمد العوضي، و ماريه عبدالله محمد الرم، ومسؤولة الفريق بيان محمد رؤوف.

وعن مجال المشروع البيئي المستدام - فئة المدرسة المتميزة، فازت مدرسة جمانة بنت أبي طالب مديرة المدرسة فوزية عبدالله الجراح الحمادي، وعن فئة المنسق المتميز، الدكتور راشد علي عبد الرحمن هاشم من مدرسة المعتصم في أبوظبي، وعن فئة الفريق الطلابي المتميز، فريق طالبات مدرسة المدام للتعليم الأساسي والثانوي طالبات، علياء عجيل الكتبي، وشهد خالد الربعي، وشيراز محمد الباز، ومروة سالم بن طويرش، وريم سيف المنصوري، إيناس عبدالمنعم العمارين، و مسؤوولة الفريق منى أسعد الحرك.

و في مجال تصميم مجسمات بيئية فازت مدرسة الرشد الأمريكية مدير المدرسة محمد بن محمد زغدود و مدينة الشارقة للخدمات الانسانية فرع كلباء، مديرة الفرع الدكتورة أسماء الدرمكي.

أما الفائزون من الجامعات فعلى صعيد مجال البحث العلمي التطبيقي فئة الطالب المتميز فازت الجامعة الأمريكية بالشارقة، إيمان اسحاق سليم الشيخ أحمد، والمشرف البروفيسور جيري كولو، وفئة الفريق الطلابي المتميز فازت جامعة الشارقة، موزة الشريجي محمد بن معدن الكتبي، وبشاير عبدالسلام عبدالله الشحي، والمسؤول الدكتور عبدالحي محمد بكير .

وفيما يخص الفائزين في مجال البحث العلمي التقييمي - فئة الطالب المتميز فازت جامعة الشارقة، ميسر خيري محمد أبو الخير، والدكتور المسؤول وليد عبدالعزيز محمد زيادة، وعن فئة الفريق الطلابي المتميز فازت جامعة الشارقة، محمد يمان طه، عبدالله اسماعيل، قصي وليد، والدكتور المسؤول غازي قسيم خليل الخطيب.

وفي مجال تصميم نموذج بيئي لحلول بيئية مستدامة، فاز بفئة الفريق الطلابي المتميز، كلية الأفق الجامعية بالشارقة مصطفى محمد ثابت قر، خليفة علي مال الله، مصطفى كير والدكتورة المسؤولة كارامات عتيق شافات أحمد ومن جامعة الشارقة سارة مأمون محمد رفيع إبراهيم المرزوقي، ندى نويشي، مريم حسن جعفر حسن أهلي، والبرفيسور المسؤول ممدوح الحاج اسعد.

و في مجال التصميم المعماري المستدام للأبنية، فئة الفريق الطلابي المتميز، فازت الجامعة الأمريكية بالشارقة، اشيكه شيبو راجان شيبو، وأخيلة جريجان، والدكتور المسؤول كريستيانو لوتشتي.

وفي مجال الحرم الجامعي المستدام تسلمت جائزة الحرم الجامعي المستدام جامعة الشارقة بإشراف البروفيسور عماد السيوف و البروفيسور معمر بالطيب و في مجال التصوير عن فئة الطالب المتميز، فازت الجامعة الأمريكية بالشارقة، يدهو جوبان سي اس جوباكومار.

و في مجال تصميم ثلاثة مجسمات تثقيفية توعوية، فئة المدرسة المتميزة ذهبت الجائزة إلى مدرسة الرشد الأمريكية، مدير المدرسة محمد زغدود، ومديرة المدرسة الدكتورة أسماء محمد الدرمكي، مدينة الشارقة للخدمات الانسانيه فرع كلباء.

أما في مجال كتابة القصة القصيرة- فئة الطالب المتميز اللغة العربية فقد ذهبت الجائزة إلى الطالبة شما عبدالله السبوسي، مدرسة الرسالة المشتركة و المسؤول آمنه محمد السويدي.

وبمجال المدرسة الخضراء، فئة المدرسة المتميزة، فازت مدرسة المنار للتعليم الأساسي بنات مدير المدرسة عائشة عبدالله ابراهيم الجسمي.

أفكارك وتعليقاتك