تركيا لا تفي بالتزاماتها إزاء آيا صوفيا والآثار المسيحية – الكنيسة الأرثوذكسية الروسية

تركيا لا تفي بالتزاماتها إزاء آيا صوفيا والآثار المسيحية – الكنيسة الأرثوذكسية الروسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 أغسطس 2020ء) أعلن نائب رئيس قسم العلاقات الكنسية الخارجية في بطريركية موسكو، نيكولاي بالاشوف، اليوم الجمعة، أن السلطات التركية لا تفي بوعودها حول إبقاء إمكانية الوصول إلى القيم الثقافية لآيا صوفيا وتظهر عدم الاهتمام بالقيم الثقافية المسيحية.

وقال بالاشوف لوكالة سبوتنيك، معلقاً على تحويل دير تشورا في اسطنبول إلى مسجد: "الظاهر أن القيادة التركية مستعدة لمواصلة تجاهل القيمة العالمية لتراث بيزنطة المحتلة، الغريبة على فهمها​​​.

(تستمر)

هذا كله لا يساهم في بناء ثقة وتعاون وصداقة بين شعوبنا، في السلام والاحترام المتبادل بين أتباع الديانات المختلفة. إنه مشهد مؤسف".

وأشار المتحدث إلى أن وعد الرئيس التركي، رجب أردوغان، بإبقاء إمكانية الوصول إلى القيم الثقافية في كنيسة آيا صوفيا لا يُنفذ عملياً، موضحاً ذلك بأن بعض أقسام المبنى بقيت غير متاحة على مدى الأيام، وهناك قيود على دخول النساء إلى داخل الكنيسة التي تم تحويلها إلى جامع، ومن المستحيل رؤية القيم الثقافية الرئيسية للكنيسة من الأماكن المتاحة لهن".

هذا وأكدت إدارة شؤون الأديان التركية، في وقت سابق من اليوم الجمعة، لوكالة سبوتنيك، أن دير تشورا في اسطنبول سيتم تحويله إلى مسجد للصلاة.

أفكارك وتعليقاتك