إيران مهتمة بإعادة المناورات العسكرية مع روسيا والصين والأمر مرتبط بظروف كورونا - حاتمي

إيران مهتمة بإعادة المناورات العسكرية مع روسيا والصين والأمر مرتبط بظروف كورونا - حاتمي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 أغسطس 2020ء) عمار زراع. أكد وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي أن بلاده مهتمة بإعادة المناورات العسكرية مع روسيا والصين، ولكن الموضوع مرتبط الآن بظروف انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)​​​.

وقال حاتمي في تصريح لوكالة "سبوتنيك" إن "التعاون العسكري بين البلدين شهد تقدمًا كبيرًا في السنوات الأخيرة ، وكان لدينا تعاون كيبر، ومن الأمثلة على ذلك المناورة المشتركة التي أجريت في شمال المحيط الهندي وبحر عمان بين روسيا وإيران والصين.  بالطبع هذا العام وبسبب الوضع الكورونا تأثر هذا التعاون إلى حد ما لكننا سنبحث التعاون المستقبلي"، مضيفا " بشكل عام تقييمي هو أن التعاون إيجابي للغاية ويمضي قدما".

وحول إعادة المناورات بين روسيا والصين وإيران، قال حاتمي "الموضوع مرتبط بظروف الوباء والبروتوكولات الموجودة لكننا بالتأكيد مهتمون، البلدان  الثلاثة مهتمة بتكرار هذه المناورات".

(تستمر)

يذكر أن المناورات البحرية المشتركة التي انطلقت في كانون الأول/ديسمبر الماضي بين إيران وروسيا والصين استمرت 4 أيام في شمال المحيط الهندي وبحر عمان.

وجرت هذه المناورات على خلفية رغبة الولايات المتحدة بتشكيل تحالف لضمان الأمن المائي قرب إيران، بالإضافة إلى وقوع سلسلة من الحوادث في منطقة الخليج ومضيق هرمز الصيف الماضي، أدت إلى تفاقم الوضع هناك بشكل كبير.

وشهد المضيق الاستراتيجي، الذي يمر عبره نحو خمس صادرات النفط في العالمية، توترا بين طهران ولندن، العام الماضي، على خلفية احتجاز سفينة بريطانية ردا على احتجاز سفينة إيرانية في جبل طارق.

كما شهد توترا بين إيران وواشنطن، على خلفية إسقاط الحرس الثوري الإيراني طائرة استطلاع أميركية، في حزيران/يونيو 2019؛ قالت طهران إنها حلقت فوق الأجواء الإيرانية من المضيق.

ويشار في هذا الصدد إلى أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد صرحت لوكالة "سبوتنيك"، في وقت سابق، بأن الولايات المتحدة سوف تتعقب تدريبات روسيا والصين وإيران.

أفكارك وتعليقاتك